علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أنه بناء على تعليمات مباشرة من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، باشرت وزارة الشؤون، ممثلة في اللجنة المشكلة لتصفية أموال الجمعية الكويتية لمساعدة الطلبة، الصادر بحقها قرار حل الشهر الماضي، دفع مصروفات الطلبة الذين يتلقون مساعدات من الجمعية لاستكمال دراستهم.

وأوضحت المصادر أنه عقب اتمام الاعتماد البنكي الخاص بدفع المصروفات، بدأت الوزارة صرف الدفعات المالية للطلبة المستحقين، من منطلق حرصها على مستقبلهم، ومن منظور انساني بحت، مؤكدة أن «الفصل الدراسي الحالي سيكون الأخير لدفع مصروفات هؤلاء الطلبة، وعلى ذويهم إيجاد بدائل».

Ad

وأضافت أن «لجنة التصفية قد تحول بعض الحالات المعدومة ماديا، التي تعاني ظروفا معيشية صعبة، إلى بيت الزكاة لاستكمال دفع المصروفات خلال السنوات المقبلة، خصوصا أن من المتوقع صدور قرار وزاري بأن تؤول أموال الجمعية إليه عقب الانتهاء من إجراءات التصفية».

وأشارت المصادر إلى أن الوزيرة الصبيح تتابع عن كثب، وبصفة شخصية، تطورات هذه القضية المهمة، لحين الانتهاء من صرف الدفعات المستحقة على هؤلاء الطلبة.

وشددت على أنه سيتم دفع مصروفات جميع الطلبة المسجلين لدى الجمعية، لاسيما أن معظمهم يدرسون في كليات عملية تحتاج إلى مصروفات كبيرة كالطب والهندسة.

يذكر أن الجمعية الكويتية لمساعدة الطلبة أشهرت في الأساس كجمعية أهلية، ثم تحولت إلى خيرية، قبل صدور قرار بحلها، وفقا للمادة 27 من القانون رقم 24 لسنة 1962، الصادر بشأن الأندية وجمعيات النفع العام، التي أجازت لوزير الشؤون حل الجمعية إذا خرجت عن أهدافها، أو ارتكبت مخالفات جسيمة لنظامها الأساسي.