افتتح الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، معرض "الخيل العربي" في قاعة أحمد العدواني للفنون في ضاحية عبدالله السالم، بمشاركة 20 فناناً تشكيلياً يقدمون 42 عملاً.

والمعرض يعتبر إحدى الفعاليات الفنية، التي يقيمها قطاع الفنون التشكيلية في المجلس الوطني، واحتفت الأعمال المشاركة فيه بالخيول العربية- ليس من خلال رصد جمالها أو رشاقتها وقدرتها على الركض فحسب- بل من خلال رصد حالات إنسانية نادرة تظهر على ملامح تلك الخيول، وبالتالي تعامل الفنانون مع هذه الخيول مثل تعاملها مع الإنسان لتظهر حالات الانكسار والحزن والفرح والألم التي تحسها هذه الخيول.

Ad

وارتكزت الفنانة منى الغربللي في أعمالها على نظرات العيون للخيول لتي تقول الكثير من المشاعر المتأصلة في الخيول، والتي تحتاج إلى روح محلقة في فضاءات الجمال كي تقرأها.

وتميزت أعمال الفنانة خديجة البهاويد بالرصد الحي والمتقن لما تجيش به مشاعر الخيول، في حين اقتربت الفنانة منال الشريعان من رشاقة الخيول وانطلاقها في فضاء رحب.

أما الفنان أيمن السعيد فجعل الحصان وكأنه إنسان مستغرق في التفكير وظهر ذلك من خلال الوجه والعينين الشاردتين إلى البعيد.

واتسمت أعمال الفنانة فاطمة الخميس برصد نظرات الخيول الموحية بالكثير من المشاعر، في حين جسدت الفنانة إيمان بن بحر الحزن في أعين الخيول، بينما جاءت المجسمات "المنحوتات" التي قدمها الفنان سامح النجار للخيول العربية ذات أبعاد فنية خلاقة.