قال المدير العام للهيئة العامة للطرق والنقل البري م. أحمد الحصان، إن الهيئة لديها 82 مشروعاً في خطتها الاستراتيجية، تسعى من خلالها إلى تسيير حركة المرور في البلاد، لعدة سنوات مقبلة، وإن ما صرف خلال السنوات الأربع الماضية على مشاريع الطرق والبنية التحتية يبلغ نحو مليار و600 مليون دينار، متوقعاً أن تصل القيمة الإجمالية لمشاريع الطرق جميعها حتى عام 2025 نحو 8 مليارات دينار.

وأضاف الحصان، خلال لقاء مفتوح في ديوان "النهام" في منطقة السلام بجنوب السرة، مساء أمس الأول، أن عدد المشاريع، التي تم الانتهاء منها 8 مشاريع، بينما المشاريع، التي تشرف عليها الهيئة حالياً 23 مشروعاً تصل قيمتها إلى حوالي مليارين و700 مليون دينار.

Ad

وأوضح أن من أهم هذه المشاريع تطوير طريق "جمال عبدالناصر، والجهراء، والجزء الغربي من طريق جمال عبدالناصر، وتقاطعات مدينة جابر الأحمد، وتطوير المرحلة الأولى من طريق السالمي، والجزء الغربي من الدائري الخامس، وتطوير شارع الغوص، والطرق الرابطة بين شمال الخيران ومدينة صباح الأحمد، وتطوير جسر جابر ووصلة الدوحة" إلى غير ذلك من مشاريع تم تنفيذ جزء كبير منها، ومن المنتظر افتتاح جزء كبير منها خلال العام الحالي.

وذكر أن الهيئة تنفذ الافتتاح الجزئي لمشاريع الطرق لتمكين مستخدميها من الاستفادة منها، "وتقريباً لدينا 9 مشاريع سيتم افتتاحها هذا العام من الـ 23 مشروعاً، وهناك 10 مشاريع فيها افتتاحات جزئية، وباقي المشاريع سيتم إنهاء أغلبها عام 2019، والقليل سيتم إنجازه عام 2020.

وبين الحصان أن هناك 14 مشروعاً تم طرحها، وجارٍ إنهاء إجراءاتها الخاصة قبل مرحلة التعاقد والترسية، وأخذ الموافقات الخاصة بها ليتم البدء في تنفيذها، ومن أبرزها "تطوير الطرق في شمال الكويت، والعقد المرتبط بمدينة المطلاع، وتقاطعات إضافية على الدائري الخامس، والمراحل المختلفة الخاصة بتطوير منطقة جنوب السرة"، خصوصاً أن منطقة الاستعلامات الحكومية عليها ضغط مروري كبير.

وقال إنه تم توقيع اتفاقية تصميم لتطوير طريق الفحيحيل، واتفاقية تطوير الدائري الرابع وهي جاهزة للتوقيع، وهناك اتفاقية لتطوير الجزء الخاص بالدائريين الثاني والثالث وشارع دمشق، وهناك اتفاقية خاصة بتطوير أجزاء من تقاطعات طريق الملك فهد، وطريق الظهر، والمناطق الخاصة بالصليبية، إضافة إلى بعض التقاطعات في منطقة الجهراء، وتطوير الجزء الأخير من تطوير الدائري الأول، وسيكون هناك نفق بطول كيلومتر ونصف الكيلومتر، سيتم توقيع اتفاقيته قريباً، في الدائري الأول.