«التربية»: إنهاء خدمات المعلم «الضعيف»

الكندري: فرق عمل ضد العنف ومتابعة الطالب في المدارس

نشر في 28-03-2018
آخر تحديث 28-03-2018 | 00:04
الوكيلة المساعدة للتعليم العام بوزارة التربية فاطمة الكندري
الوكيلة المساعدة للتعليم العام بوزارة التربية فاطمة الكندري
أوصى مجلس مديري العموم في وزارة التربية بأهمية تفعيل دور الاختصاصيين ومعلمي مادة التربية الإسلامية لنشر الاعتدال والوسطية، إضافة إلى اعتماد آلية لتقييم أداء أعضاء الهيئة التعليمية في المناطق المختلفة، حيث سيتم إنهاء خدمات المعلم الضعيف من غير الكويتيين، بينما سيتم منح المعلم الكويتي فرصة لتحسين مستواه، أو التحويل إلى العمل الإداري.

وحدد المجلس 15 أبريل موعدا نهائيا لقبول تعيين المعلمين الجدد من الكويتيين خريجي الكليات التربوية، بعد تأخر ترشيحهم من ديوان الخدمة المدنية، حيث كان مفترضاً أن يتم ذلك قبل نهاية مارس الجاري، لعدم تفويت الفرصة عليهم في التعيين.

وقالت وكيلة "التعليم العام" فاطمة الكندري، في تصريح عقب ترؤسها الاجتماع الأسبوعي للمجلس أمس، إنه تم التشديد على المناطق التعليمية بتأكيد استخدام العمالة الرجالية في تنظيف المدارس في الفترة المسائية، لا في أوقات العمل الرسمية، حرصا وحفاظا على طالبات المدارس، حتى لا تتكدس المناطق بالنفايات، لحين بدء شركات النظافة مباشرة عملها في 1 يوليو المقبل، حسب الاتفاق مع إدارة الخدمات.

وكشفت الكندري عن تشكيل فرق عمل داخل المناطق التعليمية للمتابعة والإشراف على مشاريع ضد العنف في المدارس لحماية الطفل، وتفعيل مراقبة الخدمة الاجتماعية والنفسية في كل منطقة، وتحصين الطالب من المؤثرات الخارجية، ويتبع اللجنة العليا لتعزيز الوسطية.

وأوضحت أن كل منطقة سيشكل فيها فريقا عمل لكل مشروع برئاسة مديري المناطق في كل منطقة، وبعضوية مراقبي الخدمة الاجتماعية والنفسية، للعمل على نشر التوعية، واحتواء الطالب وخفض المشكلات السلوكية، إضافة إلى تفعيل دور القيم الإسلامية عبر أقسام التربية الإسلامية في المدارس.

وأشارت إلى أن فرق العمل ستعمل أيضا على تفعيل دور المعلمين المؤثرين في الطلبة داخل المدارس والذين لديهم تأثير إيجابي كبير على طلابهم، وبالتالي تحقيق النتيجة المطلوبة من فرق العمل في المناطق.

وشددت الكندري على ضرورة متابعة إدارات الشؤون الإدارية بالمناطق لدوام المعلمين والإداريين لحسم أيام الغياب وفق القانون، وعدم ترك الأمور تتراكم، حتى لا تترتب على المعلمين مديونيات كبيرة، مؤكدة ضرورة الالتزام بتطبيق تعليمات ديوان الخدمة المدنية في الديوان العام للوزارة والمناطق التعليمية.

ولفتت إلى أن آلية تسليم العمل للمعلم غير التربوي في المناطق التعليمية ستتم عبر إدارة التنسيق والمتابعة التابعة لقطاع التعليم العام الذي يعمل بدوره على توجيه المعلم للعمل وفقا لاحتياج المناطق، في حين يتم تسليم العمل للتربوي عبر المناطق وديوان الخدمة المدنية.

كما ناقش المجلس عددا من الملفات، منها مشروع الوسطية الذي طرحته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتطبيقه في المدارس، مع نشر الاعتدال الفكري.

back to top