خاص

الجراح لـ الجريدة.: 30 يونيو نهاية العمل بالجواز القديم

«نتوقع استبدال 90% من الجوازات قبل انتهاء المهلة»

نشر في 28-03-2018
آخر تحديث 28-03-2018 | 00:13
وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات ووثائق السفر وشؤون الإقامة اللواء الشيخ مازن الجراح
وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات ووثائق السفر وشؤون الإقامة اللواء الشيخ مازن الجراح
أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات ووثائق السفر وشؤون الإقامة اللواء الشيخ مازن الجراح أن آخر يوم عمل بالجواز الكويتي القديم سيكون 30 يونيو المقبل، مبيناً أن ذلك يأتي وفقاً لاتفاق أبرم مع منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) منذ المراحل الأولى لبدء استبدال الجواز الحالي بالجديد.

وقال الجراح، لـ «الجريدة»، إن الإدارة استخرجت أكثر من نصف مليون جواز منذ بدء العمل بهذا المشروع، عبر مراكز إصدار الجوازات الإلكترونية، التي تعمل طوال أيام الأسبوع خلال الفترة الصباحية، فضلاً عن مركزين مسائيين، مبيناً أن هذه المراكز تعمل بطاقة كاملة خلال عطلة نهاية الأسبوع، بهدف إصدار الجوازات الجديدة في الفترة المحددة.

وأضاف أن هناك 4 حالات مستثناة من أخذ مواعيد عبر الموقع الإلكتروني لاستخراج الجوازات، وتتمثل في: كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات المبتعثة للعلاج بالخارج، إضافة إلى الطلبة المبتعثين للدراسة، مشيراً إلى أنه لا إلزام لهذه الفئة الأخيرة بالعودة قبل انتهاء المهلة لتجديد جوازاتها، وفي حال انتهاء جواز أي طالب مبتعث فإن له أن يستخرج وثيقة سفر من السفارة الكويتية في البلد الذي يوجد به وعند عودته إلى الكويت يجدد جوازه بدون أي مشاكل.

ولفت إلى أن مواعيد العمل في مراكز إصدار الجواز الجديد ستتغير خلال مايو المقبل، نظراً لتقاطعه مع شهر رمضان المبارك، وعليه سيتم تحديث التسجيل للحصول على تلك المواعيد وتفعيلها، بالتعاون مع الإدارة العامة لنظم المعلومات بوزارة الداخلية، موضحاً أن تلك المراكز تصدر يومياً ما يقارب 3 آلاف جواز، «ومن المتوقع استبدال 90 في المئة من الجوازات القديمة قبل انتهاء المهلة».

وطمأن الجراح المواطنين بأن صلاحية الجوازات القديمة ستستمر حتى إذا كانوا خارج البلاد، إذ يمكنهم العودة بتلك الجوازات، ثم استخراج الإلكترونية بعد ذلك، لافتاً إلى أن جميع ما ترتب على إصدار الجوازات الجديدة من تأخير أو عرقلة لعمل المواطنين أو سفرهم سينتهي بشكل سريع.

وأكد أن التعليمات بهذا الشأن كانت واضحة وصريحة لجميع قيادات قطاع الجنسية والجوازات، الذين يحسب لهم ذلك الإنجاز المتمثل في إصدار جواز السفر الإلكتروني، وإنشاء قاعدة بيانات جديدة ترتكز على البصمات العشرية الإلكترونية للمواطنين، إلى جانب التوقيع الإلكتروني، والصور الشخصية المخصصة للجواز الجديد.

back to top