فرنسا تكرّم «بطل تريب»

كاليدونيا تقترب خطوة من «استفتاء الاستقلال»

نشر في 29-03-2018
آخر تحديث 29-03-2018 | 00:01
ماكرون منحنياً فوق نعش برترام في ثكنة «ليزينفاليد» في باريس أمس 	(أ ف ب)
ماكرون منحنياً فوق نعش برترام في ثكنة «ليزينفاليد» في باريس أمس (أ ف ب)
كرّمت فرنسا، أمس، الدركي أرنو برترام، الذي كان مجهولا قبل أسبوع واحد فقط، في مراسم وطنية في باريس، بعد خمسة أيام على مقتله في الهجوم الإرهابي الذي تبناه «داعش» واستهدف بلدة تريب جنوب البلاد.

وحضر مئات الأشخاص الى باحة متحف «ليزينفاليد» العسكري، حيث ضريح نابليون بونابرت.

وألقى الرئيس إيمانويل ماكرون تأبينا لهذا الضابط (44 عاما)، الذي «ضحى بحياته لحماية مواطنينا»، في الهجوم الذي نفّذه الفرنسي من أصل مغربي رضوان لقديم، باسم تنظيم «داعش»، والذي أسفر عن مقتل 4 أشخاص في كركاسون وتريب في جنوب فرنسا الجمعة الماضي.

وتمت ترقية بلترام الى رتبة كولونيل بقرار من ماكرون. كما أدرج اسمه في «جدول الأمة» نظراً لـ «شجاعته الاستثنائية» و«إنكاره التام للذات»، وذلك بعد أن تطوع خلال الهجوم للحلول محل رهينة.

على صعيد آخر، وقبل 7 أشهر على الاستفتاء حول استقلال كاليدونيا الجديدة عن الارض الفرنسية الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، تم التوصل الى تسوية في ختام اجتماع طويل، على صيغة السؤال الذي سيطرح في هذا الاقتراع في الرابع من نوفمبر المقبل.

وصرح رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب لصحافيين بأن السؤال الذي سيرد عليه الناخبون في كاليدونيا الجديدة سيكون: «هل تريد أن تحصل كاليدونيا الجديدة على السيادة الكاملة وتصبح مستقلة؟»

back to top