المغرب وتونس يواصلان نغمة الانتصارات... وخسارة السعودية ومصر

نشر في 29-03-2018
آخر تحديث 29-03-2018 | 00:05
No Image Caption
واصل منتخبا المغرب وتونس نغمة الانتصارات في المباريات التجريبية لمونديال روسيا 2018، بفوز الاول على اوزبكستان 2 - صفر، والثاني على كوستاريكا 1 - صفر، في حين منيت مصر بخسارتها الثانية وكانت أمام اليونان صفر- 1، وسقطت السعودية سقوطا كبيرا امام بلجيكا برباعية نظيفة، أمس الأول.

على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، تابع المغرب تحقيق نتائجه الجيدة وتغلب على ضيفه الاوزبكستاني 2 - صفر.

وكان المغرب تخطى صربيا القوية 2-1 الجمعة عندما تألق صانع العابه حكيم زياش (اياكس امستردام الهولندي) في التسجيل والتمرير.

وقدم منتخب «اسود الاطلس» بتشكيلة مختلفة نسبيا عن تلك التي واجهت صربيا، مستوى طيبا في الشوط الاول، وبكر في افتتاح التسجيل بعد تسديدة من خارج المنطقة صدها الحارس، فتابعها ياسين بامو بتمريرة الى المتربص ايوب الكعبي الذي سددها في الشباك (3).

وقبل انتهاء الشوط الأول، عزز المغرب تقدمه إثر ركنية من فيصل فجر تابعها مروان دا كوستا برأسه (42).

وسيشارك المنتخب المغربي في نهائيات مونديال روسيا التي تنطلق في 14 يونيو المقبل، للمرة الخامسة في تاريخه والأولى بعد غياب 20 عاما. وسيكون المغرب في المجموعة الثانية مع ايران والبرتغال واسبانيا.

تونس وكوستاريكا

وتألق مهاجم رين الفرنسي وهبي الخزري وقاد تونس إلى تحقيق فوزها الثاني في مبارياتها التجريبية لكأس العالم في روسيا إثر تغلبها على كوستاريكا 1 - صفر في مدينة نيس الفرنسية الجنوبية.

وسجل الخزري هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 36، عندما تخلص ببراعة من مدافع كوستاريكا كندال واطسون قبل أن يسدد الكرة بطريقة ساقطة من فوق حارس ريال مدريد كايلور نافاس.

وكان «نسور قرطاج» تغلبوا في مباراتهم الاولى على ايران بهدف نظيف أيضا الجمعة بهدف من نيران صديقة كان للخزري اليد الطولى فيه.

وأشرك مدرب تونس نبيل معلول حارس مرمى شاتورو الفرنسي معز حسن المعار اليه من نيس اساسيا في اول مباراة دولية رسمية له وقد ابلى بلاء حسنا وتمكن من التصدي لكرة خطيرة سددها جوزي ميشتيل (83).

وتلعب تونس في نهائيات كأس العالم في مجموعة تضم انكلترا وبلجيكا وبنما، في حين تلعب كوستاريكا مع البرازيل وصربيا وسويسرا.

مصر واليونان

ومنيت مصر بخسارتها الثانية تواليا بسقوطها امام اليونان بهدف من دون مقابل في مباراة خاضتها من دون نجمها المتألق محمد صلاح مهاجم ليفربول الانكليزي.

وبعد خسارتها بصعوبة امام البرتغال 1-2، قدمت مصر مباراة عادية تحت امطار زوريخ عجزت فيها عن التسجيل، ضمن سلسلة اختباراتها قبل مواجهة روسيا والاوروغواي والسعودية في المونديال.

وكان منتخب «الفراعنة» اهدر فوزا غاليا على حساب بطلة اوروبا 2016 عندما تقدم بهدف لنجم ليفربول الانكليزي محمد صلاح منذ الدقيقة 56 قبل ان تستقبل شباكه هدفين قاتلين من نجم ريال مدريد الاسباني كريستيانو رونالدو (90+2 و90+5).

وكانت آخر مواجهة جمعت بين المنتخبين عام 1990، حيث تفوق المنتخب اليوناني 6-1 عندما كانت مصر تحت اشراف مدربها التاريخي محمود الجوهري.

وفي ظل اراحة صلاح، اجرى المدرب الارجنتيني هكتور كوبر عدة تغييرات على تشكيلة مصر، فدفع بمحمد عواد في حراسة المرمى، فضلا عن سعد سمير وأحمد المحمدي وعمر جابر في خط الدفاع وحسام عاشور ومؤمن زكريا ومحمد مجدي «أفشة» ورمضان صبحي في الوسط، ومروان محسن في الهجوم.

وأهدر مؤمن زكريا هدف الافتتاح بعد توغل من رمضان صبحي في منطقة الجزاء ومرر تمريرة تباطأ في تسلمها وتسديدها ليبعدها الحارس (6).

وسجلت اليونان هدف المباراة الوحيد بعد خطأ دفاعي بالتشتيت ثم عرضية تابعها المهاجم نيكولاس كاريليس برأسه من مسافة قريبة في الشباك (29). وهذا الهدف الثالث تواليا، بعد ثنائية رونالدو، من كرات عرضية امام المرمى المصري.

في الشوط الثاني، أجرى كوبر عدة تبديلات فدفع بعمرو وردة وحسين الشحات وأيمن أشرف وعبدالله السعيد ومحمود عبد المنعم «كهربا»، فاستقبل الأخير كرة جميلة، ثم سدد منفردا في جسم الحارس مهدرا فرصة ثمينة للتعديل (69).

بلجيكا والسعودية

وسجل مهاجم مانشستر يونايتد روميلو لوكاكو هدفين ليمهد الطريق امام منتخب بلجيكا للخروج فائزا برباعية نظيفة على نظيره السعودي على ملعب الملك بودوان في بروكسل.

وافتتح لوكاكو التسجيل عندما تلقى كرة بينية رائعة من كيفن دي بروين فاطلقها قوية زاحفة داخل الشباك السعودية (13)، ثم استغل تمريرة مماثلة من ادين هازارد لاضافة الهدف الثاني بطريقة مشابهة (39).

وأضاف ميتشي باتشواي الذي دخل بديلا في الشوط الثاني الهدف الثاني بعد لعبة مشتركة رائعة وتمريرة حاسمة اخرى لدي بروين (77) قبل ان يختتم دي بروين مهرجان التهديف (78).

واستهل مدرب بلجيكا المباراة بأسلوبه المعهود بطريقة 3-4-3، معتمدا على رأس الحربة لوكاكو يساعده دي بروين يمينا وهازارد يسارا.

وتخوض السعودية التي تعادلت مع اوكرانيا 1-1 الاسبوع الماضي، المباراة الافتتاحية في مونديال روسيا ضد الدولة المضيفة في المجموعة الاولى التي تضم ايضا مصر والاوروغواي، في حين تلعب بلجيكا مع تونس وانكلترا وبنما.

back to top