توقع الرئيس التنفيذي في مجموعة الخليج للتأمين، خالد الحسن، تحقيق نمو في الأرباح الفنية وصافي الربح لعام 2018 قد يصل الى 10 في المئة أو أكثر، حيث تسعى الشركة الى تقديم منتجات مبتكرة والارتقاء بمستوى الخدمات، واستمرار خطة التوسع المحلي والإقليمي.

وأضاف الحسن أمام مساهمي الشركة أثناء عقد الجمعية العمومية أمس، والتي عقدت بنصاب بلغ 90.24 في المئة، أن المجموعة حققت صافى ربح بقيمة 10.3 ملايين دينار، بما يعادل 57.48 فلساً للسهم الواحد، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2017، بانخفاض نسبته 14.3 في المئة، مقارنة مع ربح بقيمة 12.0 مليونا عن العام الماضي، وذلك تأثرا بتراجع أرباح بعض الشركات التابعة للمجموعة.

Ad

وعلى الرغم من ذلك، فقد استطاعت المجموعة تحقيق نمو ملحوظ على مستوى الأقساط المكتتبة بنسبة 42.9 في المئة، مقارنة مع العام الماضي لتصل إلى 304.8 ملايين دينار (1 مليار دولار) بزيادة قيمتها 91.6 مليونا (303.4 ملايين دولار) يضاف لها أقساط التأمين التكافلي، والتي تبلغ 19.6 مليون دينار (65.1 مليون دولار)، ليبلغ إجمالي الأقساط المكتتبة 324.4 مليون دينار، بما يعادل 1.1 مليار دولار، مرجعا ذلك الى النمو الملحوظ في الأقساط المكتتبة يعود الى دخول وثيقة المتقاعدين الكويتيين (عافية).

وأوضح الحسن أن عام 2017 شهد العديد من التحديات التي أثرت على صافى ربح المجموعة دون أن يكون لها أي أثر سلبي على عمليات التوسع التي نقوم بها، حيث استكملت المجموعة بنجاح خلال العام الماضي عملية الاستحواذ على شركة AIG تركيا بالكامل، حيث تم دمجها مع شركة الخليج للتأمين في تركيا، مع الحفاظ على العلامة التجارية للشركة "gig – تركيا".

كما استكملت إجراءات الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة التكافل الدولية البحرينية بواسطة شركتنا التابعة gig - البحرين، لتصبح شركة تابعة لها.

لقد تم تحقيق تلك الإنجازات بدعم من كبار مساهمي الشركة، شركة مشاريع الكويت (القابضة) وشركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية ومجلس الإدارة، والذين أقدم لهم كل الشكر والتقدير على دعمهم وتعاونهم الدائم".

فرص هائلة

وذكر الحسن أن عام 2017 شهد استكمال البرنامج التدريبي MDP 4 للخريجين الكويتيين بنجاح، حيث تم التحاقهم بالدوائر المختلفة للمجموعة وبشركة الخليج للتأمين - الكويت.

ويعد هذا المشروع هو الرابع الناجح من مشاريع برامج تطوير الإدارة، بعد أن استكملت مشاريع برامج تطوير الإدارة الثلاثة الأولى خلال السنوات الماضية. وتؤمن مجموعة الخليج للتأمين بوجود فرص هائلة لدى الشباب الكويتي الذي يمتلك المؤهلات التعليمية والمهنية والسمات الشخصية التي تؤهلهم لكي يصبحوا قادة مستقبل ناجحين في مجال التأمين بصفة عامة وفي المجموعة بصفة خاصة. ويأتي هذا البرنامج تأكيدا لإيمان المجموعة بدعم المواهب الكويتية بتقديم فرص عمل مجزية في السوق المحلية، كما تم رفع التصنيف الائتماني للمجموعة من قبل وكالة ستاندرد آند بورز إلى درجة A- مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتمكنت من المحافظة على التصنيف الائتماني من وكالة إيه إم بست بدرجة A (ممتاز) بنظرة مستقبلية مستقرة وA3 بنظرة مستقبلية مستقرة من وكالة موديز، وبذلك تصبح مجموعة الخليج للتأمين هي شركة التأمين الأولى على مستوى دولة الكويت التي تحصل على ثلاثة تصنيفات ائتمانية من وكالات تصنيف عالمية كبرى ومستقلة".

تطلعات 2018

وحول تطلعات المجموعة لعام 2018 أفاد الحسن بأن المجموعة تعمل بقوة وعلى نطاق واسع لتلبية احتياجات ومتطلبات عملائنا الكرام، وتجاوز توقعاتهم، والحفاظ على موقعنا الريادي في الأسواق الرئيسية التي نوجد بها. والمثابرة بشكل متواصل لتبوؤ مركز متقدم في صناعة التأمين العربية، مع العمل على تحقيق معدلات نمو قوية ومستمرة في السنوات القادمة والحفاظ على مصالح مساهمينا وعملائنا وموظفينا، وسوف تستمر المجموعة في سعيها نحو اغتنام الفرص الاستثمارية الجيدة للتوسع في وجودها الإقليمي، كما ستستمر في مواصلة عملها المكثف للاستثمار في الموارد البشرية لتعزيز وصقل الخبرات والقدرات الفنية والإدارية لموظفيها.

كما سنستمر في تطوير وتطبيق أنظمة الحوكمة والشفافية عبر المجموعة واحترام التشريعات وأنظمة الرقابة في كافة شركات المجموعة، كما سنعمل على تطوير شبكة فروعنا الداخلية والخارجية واستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا في تسويق وتطوير خدماتنا ومنتجاتنا لعملائنا الكرام".

الجمعية العامة

وقد وافقت الجمعية العمومية لمجموعة الخليج للتأمين على كافة بنود جدول أعمالها، وأهمها توزيع أرباح نقدية بواقع 30 في المئة عن واقع أداء عام 2017، وتفويض مجلس الإدارة بإصدار السندات والصكوك بالدينار الكويتي، أو بأي عملة يراها مناسبة، وبما لا يتجاوز الحد الأقصى المصرح به قانونا أو ما يعادله بالعملات الأجنبية، مع تفويض مجلس الإدارة في تحديد نوع تلك السندات ومدتها والقيمة الاسمية وسعر الفائدة وموعد الوفاء بها وسائر شروطها.