طالب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، محمد العويمري، اجتماع اللجنة العليا للقبول الذي يعقد برئاسة المدير العام الجديد للهيئة، د. علي المضف، بضرورة وضع حل لمشكلات القبول المتكررة في كل فصل دراسي، وتوسيع قاعدة القبول في مختلف الأقسام العلمية من خلال تعزيز ميزانية القبول.

وأشار العويمري، في تصريح صحافي على خلفية اجتماع اللجنة العليا للقبول، الذي عقد أخيرا برئاسة مدير الهيئة بالإنابة، م. حجرف الحجرف، لـ "الجريدة"، أن د. المضف أمام تحد لحل أزمات القبول وتوزيع مقبولي "التطبيقي" خلال عرض نتائج قبولهم وفق الرغبات التي يرغبون في الدراسة بها، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة عدم رفع نسب القبول، والاستعداد لاستقبال الطلبة المستجدين دون وقوع مشاكل تتكرر في كل عام دراسي.

Ad

ولفت العويمري إلى ضرورة زيادة أعداد المقبولين عن الأعوام السابقة، تفاديا للوقوع بأزمة قبول تفوق الأزمات الماضية، في ظل تطبيق اختبارات القدرات الأكاديمية للغة في القبول بخطة البعثات الخارجية في وزارة التعليم العالي، والتي من المتوقع أن يرفض كثير من المتقدمين للبعثات الخارجية نتيجة رسوبهم في اختبارات القدرات للغة.

وناشد اللجنة التعليمية ولجنة الميزانيات في مجلس الأمة بضرورة دعم ميزانية "التطبيقي" في ظل قبول أعداد تفوق الطاقة الاستيعابية للهيئة، وتتطلب ميزانية لتوفير شعب دراسية وأعضاء هيئة تدريس قادرين على تغطيتها بشكل مناسب، ومن دون عوائق.

وأفاد العويمري بأن "التطبيقي" هي الملاذ الأخير للطلبة للحصول على مقعد دراسي وفرصة لاستكمال دراستهم، بدلا من اضطرارهم للجوء إلى الجامعات الخاصة، أو السفر للدول المجاورة للبحث عن فرص تعليمية، وما يتطلبه ذلك من مشقة وإرهاق لميزانية الأسرة.

وأضاف أن الاتحاد على استعداد كامل لتوفير كافة الدراسات والخطط الخاصة بآلية القبول، في ظل اللجان المشرفة على الطلبة، متمنيا من المسؤولين في "التطبيقي" التفاعل مع قضايا الطلبة والعمل على حلها.