كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح، عن "قرب صدور قرار دمج برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة، مع الهيئة العامة للقوى العاملة في جهة حكومية واحدة"، متوقعة أن "يتم ذلك بحلول نهاية أبريل المقبل، خصوصا مع الانتهاء من دمج ميزانية الجهتين وتسكين الشواغر".

وقالت الصبيح، في تصريح صحافي، أمس، على هامش افتتاحها مركز تنمية المجتمع في منطقة جابر الأحمد، بحضور وكيل وزارة الشؤون سعد الخراز، والوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في الوزارة هناء الهاجري، إن "تعيين مدير عام للهيئة العامة للقوى العاملة، عقب إتمام عملية الدمج، يُحسم خلال شهرين"، مشيرة إلى أن "موضوع توحيد رواتب موظفي الجهتين لايزال قيد البحث لدى ديوان الخدمة المدنية، حيث ننتظر صدور قرار بشأنه".

Ad

21 مركز تنمية

وبالعودة إلى الافتتاح، بينت الصبيح أن "هذا المركز رقم 21 في سلسلة مراكز تنمية المجتمع، الذي يقدم خدمات عدة لأهالي وسكان منطقة جابر الأحمد، منها إقامة الندوات والمحاضرات المتنوعة ومعارض الأسر المنتجة، التي تقدم مجانا من دعاية وتنظيم، بحيث يعود ريعها للأسر، بهدف رفع مستواهم المعيشي".

وذكرت أن "المركز يقدم دورات فنية للجمهور، إضافة إلى أنشطة صيفية للشباب والأطفال لشغل أوقات فراغهم"، لافتة إلى أن "ثمة خطة تشغيلية لمراكز التنمية على مدار العام، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ووزارات الدولة، تحتوي على أنشطة متنوعة تخاطب شرائح المجتمع كافة".

من جانبها، قالت مديرة إدارة تنمية المجتمع في "الشؤون"، نادية العازمي، إن "هذا المركز الأول من نوعه الذي يخدم سكان وأهالي منطقة جابر الأحمد"، كاشفة عن "افتتاح المركز التسويقي الأول من نوعه في منطقة المنقف، ضمن خطة عمل الإدارة، التي تشمل تشغيل المباني كافة الخاصة بالوزارة، والتي تتبع الإدارة".

وبينت أن "إجمالي الفرق التطوعية بلغ 140 فريقا مشهرا"، مشيرة إلى أن "الإدارة تعكف حاليا على تحديث بيانات جميع الفرق"، داعية "الفرق إلى مراجعة مقر الإدارة في منطقة اليرموك لتحديث بياناتهم"، مؤكدة أن "الإدارة تعمل على تشغيل أي مركز تنمية مباشرة، وأبواب المراكز مفتوحة أمام الجميع، سواء منظمات المجتمع المدني أو الفرق التطوعية".

من جهة أخرى، أكدت الصبيح أهمية برنامج التدريبي العالمي (معاً لتدريب وتثقيف الأهل) في وقاية الأبناء والبنات من آفة المخدرات.

وقالت الصبيح، خلال رعايتها حفل ختام المرحلة الأولى من البرنامج الذي يقيمه المشروع الوطني التوعوي للوقاية من المخدرات (غراس)، بالتعاون مع جهات دولية، إن "هذا النوع من البرامج يُعنى بالوقاية من هذه الآفة قبل الدخول في مرحلة العلاج".

«الشؤون»: صرف مكافأة لـ 79 موظفاً

وافق ديوان الخدمة المدنية على كتاب وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، بشأن طلب الموافقة على منح مكافآت مالية عن أعمال ممتازة تتراوح بين 150 و800 دينار، لبعض موظفي الوزارة المسجلين على بند الاستعانة بالخبرات، نظير جهودهم المتميزة في العمل خلال 2017.

ووفقاً لكتاب "الديوان" الموجه إلى "الشؤون"، وحصلت "الجريدة" على نسخة منه، تقرر منح الموافقات على صرف المكافآت لعدد 79 موظفاً، شريطة ألا تزيد قيمة المكافأة عن الحد الأقصى للفئة المقابلة للدرجة الوظيفية للتعاقد وفق قرار ديوان الخدمة رقم 9 لسنة 2010، الصادر بشأن منح مكافآت الأعمال الممتازة بالجهات الحكومية مقابل جهودهم المتميزة في مجال الأعمال التي كلفوا بها خلال العام الماضي.

إلى ذلك، باشرت وزارة الشؤون، صرف مكافآت الأعمال الممتازة وقدرها 1.245 مليون دينار للموظفين المستحقين وعددهم 2336 موظفاً.