«فوتسي» تنعش البورصة

قائمة المؤسسة قادت المؤشرات الوزنية إلى مكاسب لافتة... ورفعت السيولة

نشر في 30-03-2018
آخر تحديث 30-03-2018 | 00:15
No Image Caption
• ضمت 10 أسهم مع دخول اثنين جديدين هما «الوطني» و«هيومن سوفت»
• الإدراج في الأسواق الناشئة سيتم على مرحلتين في سبتمبر وديسمبر
• ترقية السوق السعودي على 5 مراحل اعتباراً من مارس 2019
قادت قائمة الأسهم الاسترشادية لمؤسسة «فوتسي راسل» المؤشرات الوزنية لبورصة الكويت إلى مكاسب لافتة بلغت 1.52 في المئة لــ«الوزني» و1.29 في المئة لــ«كويت 15»، في حين قفزت سيولة التداول إلى 22.1 مليون دينار لأول مرة في مارس.

وأكدت هيئة أسواق المال الكويتية أن انضمام البورصة لمؤشر الأسواق الناشئة الثانوية سيتم على مرحلتين، الأولى في 24 سبتمبر بالتزامن مع المراجعة نصف السنوية لمؤشرات مؤسسة «فوتسي»، أما الأخرى فستكون في 24 ديسمبر بناء على المراجعة ربع السنوية لمؤشرات المؤسسة.

وقالت الهيئة، في بيان أمس، إن الأسهم الكويتية الداخلة على المؤشر ستمنح 50 في المئة من وزنها في سبتمبر، في حين ستمنح النسبة المتبقية في ديسمبر، لافتة إلى أن «فوتسي» تتوقع أن يبلغ وزن الكويت في المجمل 0.4 في المئة من المؤشر.

اقرأ أيضا

وذكرت أن هذه الأسهم ستمثل نسبة 0.04 في المئة من حجم مكونات مؤشر «فوتسي غلوبال»، ونحو 0.4 في المئة من «فوتسي المستجد»، مبينة أنه ستتم إعادة احتساب نسب السيولة مرة أخرى لتحديث هذه القائمة في سبتمبر من خلال المراجعة نصف السنوية التي تقوم بها «فوتسي راسل»، وذلك عن الفترة بين 2 يوليو الماضي و29 يونيو المقبل، ليتم على أثرها إعلان القائمة النهائية لتكون ضمن مكونات مؤشر «فوتسي العالمي».

وضمت القائمة 10 شركات، منها شركتان جديدتان، هما «البنك الوطني» و«هيومن سوفت»، إلى جانب خروج سهم «ميزان القابضة».

على صعيد متصل، قالت «فوتسي راسل» إن سوق الأسهم السعودي سيرقى إلى مؤشرها للأسواق الناشئة على 5 مراحل، تبدأ في مارس 2019، وتنتهي في ديسمبر من العام ذاته، كي لا يتسبب الحجم الكبير للسوق في اضطرابات بالأسواق الأخرى مع تحويل صناديق الأموال إلى الرياض.

back to top