2027 الموعد المبدئي لإنجاز حديقة الحيوان الكبرى

تواجه 5 عقبات وتقام على مساحة 1.4 مليون متر مربع بكلفة 112 مليون دينار

نشر في 31-03-2018
آخر تحديث 31-03-2018 | 00:05
أكد الوزير الجبري أن «أمانة التخطيط» حوّلت مشروع حديقة الحيوان الكبرى، في يناير الماضي، من مشروع إنشائي إلى مشروع تطويري، ليتم من خلالها وضع التصميم المبدئي وعمل الدراسات المطلوبة.
في ظل وجود 5 عقبات تواجه المشروع، كشف وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري أن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لن تتمكن من تحديد التاريخ المتوقع للانتهاء من انشاء حديقة الحيوان الكبرى وافتتاحها، الا بعد انتهاء المرحلة التطويرية (عمل التصميم المبدئي ودراسة الجدوى الاقتصادية والمردود البيئي)، والمتوقع انتهاؤها بنهاية مارس 2020، ثم تبدأ الإنشاءات بنظام مرحلي في مدة تتراوح مبدئياً من خمس الى سبع سنوات، اي في نهاية عام 2027 تقريباً.

كلام الجبري، جاء ردا على سؤال برلماني للنائب عادل الدمخي، حصلت "الجريدة" على نسخة منه، بشأن الخطة الزمنية التفصيلية لدراسة وتصميم وتنفيذ حديقة الحيوان الكبرى، مع توضيح تكلفة كل مرحلة من مراحلها.

وقال الجبري "ان الخطة الزمنية للمشروع سيتم تحديدها بعد الانتهاء من عمل دراسة الجدوى (الاقتصاد/ البيئة/ القانونية) والمخطط العام للمشروع، حيث تم في يناير 2018 تحويل المشروع من جانب الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية من مشروع انشائي الى مشروع تطويري، ليتم من خلالها وضع التصميم المبدئي وعمل الدراسات المطلوبة لتحديد طريقة عمل المشروع وطرق طرحه ومراحله المستقبلية وتكلفة كل مرحلة بالتفصيل، تمهيداً لعرض المشروع على اللجنة العليا التابعة لهيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار إلى أن المجلس البلدي أصدر قراره بالموافقة على طلب الهيئة العامة للزراعة بتخصيص موقع لحديقة الحيوان الكبرى بمساحة 1.4 مليون متر مربع غرب الجهراء- غرب الدائري السادس بمحافظة الجهراء، وبناء على كتاب بلدية الكويت المؤرخ 17/3/2013 تم الانتهاء من تثبيت الموقع على الطبيعة، بمساحة قدرها 1.3 مليون متر مربع، وقامت الهيئة بتسلم الموقع المذكور اعلاه.

وبشأن العقبات التي حالت دون البدء بتنفيذ الخطة حتى تاريخ ورود هذا السؤال، أكد الجبري ان العقبات على النحو الآتي:

1- رفض اللجنة العليا لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في اجتماعها رقم 3/2016 المنعقد بتاريخ 5/6/2016 فكرة المشروع.

2- رفض وزارة المالية إدراج مبالغ مالية للمشروع في السنوات الأخيرة.

3- احتمال ضخامة التكلفة الاجمالية للمشروع المتوقع ان تصل الى 112 مليون دينار تقريبا (تصميم وانشاء) تتحملها الهيئة من ميزانية الدولة، ودون اضافة تكلفة الحيوانات والطيور التي سيتم عرضها بالحديقة.

4- اختيار مستثمر مناسب من القطاع الخاص للمشاركة في إنشاء وتشغيل المشروع، بنظام PPP لتخفيض التكاليف على ميزانية الدولة ومدى توفر هذا المستثمر في القطاع الأهلي الذي يرغب في الاستثمار في هذا النشاط بالشروط التي وضعتها الهيئة، وبالكلفة المقدرة بنحو (112) مليون دينار تقريباً.

5- إجراء دراسات جدوى، ومنها الجدوى الاقتصادية والمردود البيئي، مع اعداد التصميم المبدئي لمكونات المشروع كشرط اساسي من شروط الهيئة العامة للاستثمار لطرح المشروع PPP، وهذا يتطلب توفير مكاتب استشارية ذات خبرة في مجال إنشاء حدائق الحيوان والسفاري وكذلك تغطية تكاليف الدراسات.

الجبري: «الشراكة بين العام والخاص» لم تقبل فكرته ووزارة المالية رفضت تمويله
back to top