أكد المدير العام للادارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، أمس، حرص الادارة على تحسين بيئة الأعمال وتبسيط الإجراءات وتسريع الإفراج الجمركي عن البضائع.

جاء ذلك في تصريح صحافي للجلاوي نقله بيان صادر عن الجمارك عقب اجتماعه مع الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية الدكتور كوينو ميكوريا، ومدير التطوير الإقليمي لإقليم الشرق الأوسط والأدنى وشمال افريقيا مراد العرفاوي.

Ad

وقال الجلاوي ان لدى الادارة العامة للجمارك خططا تطويرية في مجال تحسين بيئة الاعمال بغية الوصول الى مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال.

وأضاف أن الاجتماع يأتي في إطار تعزيز التعاون بين الجمارك الكويتية ومنظمة الجمارك العالمية، مبينا انه تم بحث متطلبات الإدارة العامة للجمارك من المنظمة ومنها ادخال اللغة العربية في عدد من لجان المنظمة ومساعدة الدول العربية على اتباع الخطوات لتطوير العمل الجمركي وتزويدها بالبرامج المهمة في هذا المجال.

وذكر أن "الجمارك" الكويتية سبق ان وقعت ثلاث اتفاقيات مع منظمة الجمارك العالمية بشأن تأسيس مجلس التعاون الجمركي وأخرى لتبسيط وتسهيل الإجراءات الجمركية (كيوتو) واتفاقية استانبول، وكان لهذه الاتفاقيات أثر كبير في تطوير العمل الجمركي في الكويت.

وشدد على أهمية وضع ضوابط ملزمة بشأن التجارة عبر الشبكات الإلكترونية حتى يتم إخضاعها للاجراءات الجمركية.

بدوره، أكد الدكتور ميكوريا وفق البيان أن "الجمارك" الكويتية قطعت مراحل متقدمة فيما يتعلق بتحسين بيئة العمل وتقليص زمن الإفراج الجمركي عن طريق الاعتماد على النافذة الواحدة.