موجات من الغبار لفت البلاد، صباح أمس، بشكل مفاجئ، صاحبها سرعة في الرياح بلغت 60 كيلومترا في الساعة، وانخفضت الرؤية على الطرقات إلى أقل من 500 متر، في حين حذرت «الداخلية» و»الإطفاء» قائدي السيارات ومرتادي البحر لتوخي الحيطة والحذر، في ظل تلك الأجواء غير المستقرة التي تشهدها البلاد.

وقال مراقب التنبؤات الجوية بإدارة اﻷرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي لـ«الجريدة»، إن من المتوقع أن تتحسن حالة الطقس في البلاد تدريجيا، اعتبارا من اليوم السبت، لافتا إلى أن أسباب تلك الموجة من «الطوز» دخول جبهة هوائية باردة، مع رياح شمالية غربية، متوقعا أن تشهد البلاد موجة غبار أخرى منتصف الاسبوع المقبل.

Ad

وأشار القراوي إلى أن ارتفاع درجات الحرارة في البلاد مع دخول موسم الصيف مناخيا وفلكيا سيكون 21 يونيو القادم، إلا أننا سوف نشعر بارتفاع درجات الحرارة في شهر مايو وستكون الحرارة ما بين 47 إلى 51 درجة مئوية.

وذكر أن البلاد شهدت، أمس الجمعة، طقساً غير مستقر وغائما جزئيا الى غائم، والرياح جنوبية غربية تتحول الى شمالية غربية نشطة السرعة تقوى أحيانا وتتراوح سرعتها ما بين 25 و60 كم/ساعة، مثيرة للغبار، مما أدى الى انخفاض الرؤية الافقية لأقل من 1000 م على اغلب المناطق، مع أمطار متفرقة، رعدية احيانا.

وفيما يخص اليوم السبت، أوضح القراوي وجود تحسن تدريجي نهارا فى اﻻحوال الجوية، وأن الرياح ستكون شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات وتتراوح سرعتها ما بين 15 و40 كم/ساعة.

الحذر والحيطة

من جانبها، دعت وزارة الداخلية، أمس، قائدي المركبات الى ضرورة توخي الحيطة والحذر نظرا لسوء الأحوال الجوية وانخفاض الرؤية في بعض المناطق بسبب حالة الطقس التي تشهدها البلاد حاليا.

وأهابت الادارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة، في بيان صحافي، بقائدي المركبات ضرورة الانتباه إلى أي عائق في الطرقات نتيجة لشدة الرياح وسرعتها واتباع التعليمات الصادرة عن الإدارة، وكذلك قواعد السلامة والتأني بالطريق.

بدورها، قالت الإدارة العامة للإطفاء إن الرياح قد تزيد سرعتها على 70 كم في الساعة وتنخفض معها الرؤية الأفقية الى أقل من 500 متر في بعض المناطق.

ودعت «الإطفاء» مرتادي البحر إلى متابعة الحالة الجوية باستمرار، عن طريق موقع ادارة الأرصاد الجوية ووسائل الإعلام، للتعرف على حالة الجو والاطلاع على الإرشادات الخاصة في مثل تلك الحالات التي ينبغي معها مراعاة عدم الخروج للرحلات البحرية والعودة فورا الى اليابسة أو الاحتماء في الجزر الى حين استقرار الحالة الجوية.