«أوركسترا بوخارست» تبهر الجمهور بحرفية عزفها للكلاسيكيات

سفير رومانيا اعتبر مركز جابر الأحمد الثقافي المكان المثالي للفن الرفيع

نشر في 31-03-2018
آخر تحديث 31-03-2018 | 00:05
أوركسترا بوخارست الفيلهارموني أثناء الأمسية
أوركسترا بوخارست الفيلهارموني أثناء الأمسية
أبهرت فرقة أوركسترا بوخارست الفيلهارموني جمهور مسرح جابر العلي، بعزفها الرائع والاحترافي للمؤلفين الموسيقيين العباقرة بيتهوفن وشترواس الابن وبيزيه وموتسارت وفيردي.
أحيت أوركسترا بوخارست الفيلهارموني، أولى حفلاتها أمس الأول على مسرح الشيخ جابر العلي، وذلك ضمن فعاليات النصف الثاني من الموسم الثقافي الأول لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بحضور غفير من عشاق الموسيقى الكلاسيكية، الذي أبهرته الفرقة في عزفها بحرفية عالية الجودة لأعمال عباقرة الموسيقى الكلاسيكية.

في البداية، ألقى سفير رومانيا لدى الكويت، نيكوشور دانيل تاناسي، كلمة خاصة، جاء فيها: «أولاً وقبل كل شيء أتقدم بالشكر إلى مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، لإتاحته الفرصة لتقديم واحدة من أعرق المؤسسات الموسيقية في أوروبا، أوركسترا بوخارست الفيلهارموني، التي تزور دولة الكويت للمرة الأولى».

وأضاف السفير الروماني: «تعتبر قبة مركز الشيخ جابر الثقافي وقاعاتها الموسيقية المكان المثالي للفن الرفيع الذي تقدمه الأوركسترا الحاملة لاسم الموسيقي الروماني البارز وعازف البيانو جورج إنيسكو، كما تشكل هذه الفعالية مناسبة خاصة للصداقة الممتدة بين الكويت ورومانيا، ولأن الفنون، وخصوصاً الموسيقى أداة مؤثرة في ربط الشعوب بعضها ببعض، أدعوكم إلى الاستمتاع بأداء أوركسترا بوخارست، كهدية من الشعب الروماني لنظيره الكويتي، وهذه الهدية جزء بسيط من الثقافة التقليدية الرومانية، نأمل أن تليها فعاليات أخرى تسهم في إثراء الحياة الثقافية في الكويت».

القسم الأول

تضمن برنامج الحفل قسمين، الأول مقطوعات موسيقية عالمية، وهي

«ليتوريادورس» من أوبرا كارمن (متتالية رقم 1) تأليف جورج بيزيه، والمعروف أن أوبرا كارمن مكونة من أربعة فصول، كتبت بطريقة «أوبرا كوميك» الفرنسي، بمقاطع موسيقية تتخللها مشاهد حوارية، وتدور أحداثها في جنوب إسبانيا، حول الضابط دون خوزيه الذي تغويه الفتاة الغجرية كارمن، فيقع في غرامها، ويهجر حبيبته منذ الطفولة وواجباته العسكرية من أجلها، لكنه في النهاية لا يفوز بقلب الغجرية التي يصارعه عليها مصارع الثيران إسكاميلو، فيشعر بالغيرة، ويقرر قتل كارمن.

وتلتها الفرقة بمقطوعة «الرقصات الهنغارية، الرقصة الخامسة» تأليف يوهانز برامز، «الرقصات الفلكلورية الرومانية» تأليف بيلا بارتوك، «رقصة الموت» تأليف كامي سان - صانس، «أليغرو» (أين كلادين ناخت ميوزيك) تأليف فولفغانغ أماديوس موتسارت، وهي مؤلف موسيقي لأوركسترا الحجرة، كتبها موتسارت في 10 أغسطس 1787، حيث كان في الوقت نفسه يعمل على الفصل الثاني من أوبرا «دون جيوفاني».

بعدها قدمت الفرقة «آنين بولكا» تأليف يوهان شتراوس الابن، «رقصة كان كان» (أوبريت أورفيوس في الجحيم - الافتتاحية) تأليف جاك أوفنباخ، خاتمة الفصل الأول من باليه «بحيرة البجع» تأليف بيتر إليتش تشايكوفسكي ، «افتتاحية ويليام نل - الخاتمة» تأليف جواكينو روسيني، «قراصنة الكاريبي» تأليف كلاوس باديلت، «مارش النصر» من أوبرا عايدة تأليف جيوسيبي فيردي، التي كتبها في عام 1871، وهي من أشهر المعزوفات الموسيقية المعبرة عن زهو الانتصار العسكري، وتم تأليف هذه الأوبرا بطلب من الخديوي إسماعيل حاكم مصر خلال تلك الفترة.

ثم عزفت الفرقة «رقصة طقوس النار من باليه الحب الساحر تأليف مانويل ديفايا، «تريتس - تراتش بولكا» ثم «المارش الفارسي» وهما من تأليف يوهان شتراوس الابن.

القسم الثاني

وبعد استراحة 20 دقيقة عادت الفرقة الأوركسترالية، لتقدم المقطوعات الكلاسيكية في القسم الثاني والأخير من الحفل، وهي: «افتتاحية روسلان وليودميلا» تأليف ميخائيل غلينكا، «الرقصة الهنغارية الأولى» تأليف يوهنز برامز، «الرقصة السلافونية الثامنة» تأليف أنتونين دفورجاك، «فويرفيست بولكا» تأليف جوزيف شتراوس، «الأب الروحي» (العرّاب) تأليف نينو روتا، «فاراندولي» (متتالية رقم 2 من الأرليسيين) تأليف جورج بيزيه، «المارش المصري» تأليف يوهان شتراوس الابن «رقصة العربيد» من أوبرا «شمشون ودليلة» تأليف كامي سان - صانس، تريباك (متتالية من باليه كسارة البندق) تأليف بيتر إليتش تشايكوفسكي، وأخيراً السيمفونية الخامسة (الحركة الأولى) تأليف لودفيغ فان بيتهوفن، وتعتبر من أشهر المؤلفات في الموسيقى الكلاسيكية، وأكثر السيمفونيات التي تقدمها الفرق الأوركسترالية في برامجها، وقد عزفت هذه السيمفونية أول مرة في 22 ديسمبر 1808 على مسرح «Theater an der Wien»، وهي من الأعمال التي قاد بيتهوفن نفسه الأوركسترا في عرضها الأول.

تأسيس الأوركسترا

تأسست أوركسترا جورج إنيسكو - بوخارست فيلهارمونيكا عام 1868، وتحتل التصنيف الأول في رومانيا كما تعتبر الأوركسترا الكلاسيكية الرسمية للبلاد.

وعلى مدار أكثر من 145 عاماً قدمت أوركسترا بوخارست فلهارمونيكا حفلاتها في وسط العاصمة الرومانية وتحت قبة «الأثينيوم» الروماني وخلال السنوات الذهبية بين الحربين العالميتين، عزف مع الأوركسترا عدد من أعظم الموسيقيين في العالم منهم آيغور سترافنسكي وموريس رافيل وآرثر روبنشتاين وريتشارد شتراوس وهيربرت فون كاراجان وبابلو كاسالز.

كما جابت معظم دول العالم لتصبح سفيرة مميزة للثقافة الرومانية. إذ تقدم سنوياً أكثر من 200 حفل، في أوروبا وآسيا، حتى الشرق الأقصى، وقد حققت عروضها في أهم المسارح العالمية نجاحاً كبيراً.

بوتارو القائد

أما رافييل بوتارو - عازف الكمان القائد، فقد درس العزف على الكمان في أكاديمية جورجي ديما الموسيقية في كلوج - نابوكا بإقليم ترانسلفانيا في رومانيا، وهو حالياً العازف الأول في أوركسترا دار الأوبرا الوطنية في بوخارست، والأوركسترا الروماني للشباب، والأوركسترا السيمفوني الوطني في رومانيا.

خلال مسيرته المهنية عزف بوتارو إلى جوار أكبر الموسيقيين الأوروبيين، كما شارك في دروس العزف على الكمان المتخصصة لكبار العازفين والفرق الموسيقية في أوروبا، ومنها دروس أوركسترا زاشا غوتسل، ودروس آدم فيشر مع فريق أوركسترا فيينا الفيلهارموني.

وشارك بوتارو أيضاً في عدد من المهرجانات الدولية، من بينها مهرجان جورج إنيسكو الدولي، كما فاز بالعديد من الجوائز في المسابقات المحلية والدولية، ومنها الجائزة الأولى في مسابقة سافيرو ميركادنت الموسيقية في باري بإيطاليا، والجائزة الأولى في مسابقة يوهان سباستيان في كلوج - نابوكا برومانيا.

مايسترو الفرقة

يقود الأوركسترا المايسترو هوريا أندريسكو منذ عام 1987. ولد أندريسكو في مدينة براسوف في رومانيا، وتخرج في الجامعة الوطنية للموسيقى في بوخارست متخصصاً في قيادة الأوركسترا.

درس أندريسكو الماجستير في فيينا بصحبة أكبر قادة الأوركسترا في أوبرا فيينا، وفي ترييه وميونيخ، ومنذ عام 1976 تولى قيادة أوركسترا بلويستي الفيلهارموني حتى عام 1987.

وقاد أ. د. هوريا أندريسكو عدداً من أشهر الفرق الأوركسترالية في العالم، منها أوركسترا لندن سيمفوني، وأوركسترا فيينا سيمفوني، والأوركسترا الملكي الفيلهارموني في لندن، والأوركسترا الفيلهارموني في كل من أمستردام وشتوتغارت وناغويا وأوركسترا «بي بي سي» الأسكتلندي، وأوركسترا الإذاعة في العاصمة الإسبانية مدريد ومدينة لايبتزيغ بألمانيا.

المايسترو هوريا أندريسكو يقود «جورج إنيسكو - بوخارست» منذ 1987
back to top