أكدت المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة السيد عمر أن الرؤية الجديدة للمعهد تهدف إلى تأسيس قدرات تجارية ناجحة وفعالة، لتحقيق عائد أكبر من مخرجات المعهد البحثية يسهم في التنمية الاقتصادية، ويخلق مصدر ذاتي للدخل على المدى البعيد.

وقالت عمر لـ"الجريدة"، إن التوجهات الاستراتيجية للمعهد تركز على تطوير قاعدة العملاء، وتحقيق الريادة في العلوم والتكنولوجيا، وتكوين مراكز متخصصة تعتمد على برامج بحثية ذات أولويات وطنية، لافتة إلى أن المعهد يعمل الآن على إيجاد منصة مستدامة طويلة الأجل للارتقاء بمجال البحث والتطوير في الكويت ومنطقة الخليج العربي.

Ad

وأضافت أن القيادة السياسية في الكويت أحاطت البحث العلمي برعاية خاصة، كما أولت الباحثين اهتماماً كبيراً وشجعتهم على المضي قدماً للمساهمة في تنمية المجتمع وتطويره، وسعت إلى إنشاء وتنمية منظومة البحث العلمي في الكويت، وكان في مقدمتها معهد الكويت للأبحاث العلمية، وهو أول مراكز البحث العلمي التطبيقي في الكويت ومنطقة الخليج العربي.

وأوضحت أن المعهد يحرص على توفير بيئة مثالية محفزة للإبداع والابتكار، مؤكدة أهمية قضية الإبداع والابتكار، لاسيما أن هدفها يتمحور في تحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع حقيقية، وفقاً لمفهوم التنمية المستقبلية القائمة على البحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

وأشارت عمر إلى أن هذه الفترة تشهد نقلة نوعية حقيقية في مسيرة البحث العلمي في المعهد، إذ يتم تنفيذ رؤيتنا المستقبلية وفقاً للتوجهات والآفاق الموضوعة، وتحمل رؤيتنا مفاهيم جديدة للاستفادة من نتائج البحث العلمي، باعتباره داعماً حقيقياً لبرامج التنمية المستقبلية ورافداً مهماً للإسهام في مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية العالمية، وخصوصاً في المجالات ذات الأولوية للتنمية الوطنية.