أكد المدير العام لبلدية الكويت، م. أحمد المنفوحي، نجاح البلدية في استراتيجيتها الهادفة الى تحقيق الاكتفاء المالي في ميزانيتها من دون الحاجة الى تمويل من الخزينة العامة للدولة، انطلاقا من استراتيجية تعتمد على تحصيل المبالغ المستحقة من وراء الخدمات التي تقدمها البلدية في مختلف القطاعات الإعلانية والتجارية والإلكترونية، فضلا عن ضبط الصرف في العقود، ومنها عقود النظافة ووقف الهدر المالي في كثير من المجالات.

وقال المنفوحي إن هذا الهدف الاستراتيجي سيتحقق من دون المساس بجيوب المواطنين من خلال رفع قيمة الخدمات، معلنا تحقيق زيادة بالإيرادات المالية لبلدية الكويت وتحصيل المبالغ المستحقة لها التي بلغت 50 مليون دينار.

Ad

وأضاف أن العمل بموجب الخطة الموضوعة أدى إلى رفع كفاءة التحصيل للأموال المستحقة وزيادة الإيرادات، مؤكدا مواصلة العمل بها خلال العامين المقبلين لتحقيق الهدف الاستراتيجي لتلك الخطة.

وتابع أن الإيرادات زادت أكثر من الضعف في السنة المالية الحالية، مقارنة بإيرادات السنة المالية 2016/ 2017، والبالغة 21 مليون دينار، وذلك بعد أن أسهم العمل بالخطة في رفع الايرادات خلال السنة المالية الأخيرة 2017/ 2018 بتحصيل 50 مليون دينار تقريبا.

وأوضح المنفوحي أن الخطة اشتملت على تسهيل الإجراءات بشأن إصدار الرخص إلكترونياً وتراخيص الاعلانات التجارية، وإصدار رخص المحلات التجارية، واستكمال توقيع عقود إعلانات الطرق مع الشركات المتخصصة في جميع المحافظات، الى جانب تطوير تحصيل رسوم استغلال المساحات للأنشطة التجارية، ورسوم الإعلانات وصدور أحكام قضائية لمصلحة البلدية، وغيرها من الإجراءات خلال الفترة الماضية جميعها ساهمت بشكل فعال برفع إيرادات البلدية وتحصيل المبالغ المستحقة، وكذلك ما اتخذ من خطوات بشأن معالجة عقود النظافة والاستفادة من ملاحظات ديوان المحاسبة، مما أدى الى انخفاض قيمة عقود النظافة من 280 مليونا الى 130، وهذه من ضمن إجراءات عدة قامت بها البلدية للحفاظ على المال العام.

إزالة التعديات على أملاك الدولة بالقبلة

أعلنت إدارة العلاقات العامة في بلدية الكويت، قيام النوبة «أ» بقسم إزالة المخالفات بفرع بلدية محافظة العاصمة، بالتعاون مع مركز نظافة المدينة التابعة لإدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية المحافظة، بشن حملة لإزالة التعديات على أملاك الدولة بمنطقة القبلة.

وأشار رئيس قسم إزالة المخالفات بالعاصمة، م. عبدالله جابر، إلى رصد موقع من المفتشين بمنطقة القبلة عبارة عن مكاتب من دون ترخيص، حيث «تم التنسيق مع مركز نظافة المدينة بتزويدنا بالآليات، لرفع وإزالة 144 م3 من التعديات على أملاك الدولة».

وناشد جابر الجميع الالتزام بلوائح وأنظمة البلدية، تجنبا للمساءلة القانونية والمخالفة، لافتا إلى أن المفتشين سيطبقون القانون بكل حزم على المخالفين.