الرومي: ننتظر رد «ليماك» للإسراع في إنجاز المطار «2»

«المشروع متأخر ونسعى إلى تحقيق الرغبة السامية في إنهائه خلال 4 سنوات»

نشر في 01-04-2018
آخر تحديث 01-04-2018 | 00:04
كشف وزير الأشغال وزير البلدية م. حسام الرومي، عن وجود تأخير في مشروع مطار الكويت الدولي "2" حالياً، والذي تنفذه شركة "ليماك" التركية، لافتاً إلى أن الشركة قدمت للوزارة جدولاً زمنياً، ومع نهاية العام الحالي، سوف تكون الشركة متوافقة مع الجدول الزمني المعتمد للمشروع، ونطمح أن تسبقه الشركة.

وقال الرومي في تصريح صحافي، خلال جولته بمشروع المطار، بحضور سفير الكويت في تركيا غسان زواوي، إن عدة اجتماعات ستعقد مع المقاول، من أجل الإسراع بعملية الإنجاز، وبتعاون الشركة سوف نحقق الرغبة السامية في إنجاز أعمال المشروع. ولفت إلى أن مدة تنفيذ المشروع بحسب العقد ستكون في آخر شهر أغسطس عام 2022، موضحاً أن الوزارة "خاطبت الشركة بخصوص إنجاز المشروع خلال 4 سنوات، وننتظر منهم رداً حول مدى التزامهم باختصار الفترة الزمنية لإنجاز المشروع، وإن شاء الله تتم تلبية الرغبة السامية بإنجاز أعمال المشروع قبل مدته الزمنية، ونأمل ذلك".

وتابع أن مشروع مطار الكويت " 2" كبير جداً، ويحتوي على 51 بوابة للطائرات، وسوف يستوعب 25 مليون راكب سنوياً، وتصميمه فريد جداً، وفاز بالعديد من الجوائز، وسيكون تحفة معمارية على أرض الكويت.

وأضاف إن جولته في المشروع جاءت للوقوف على الأعمال الجارية، وأين وصلت، خصوصاً أن هناك اهتماماً من سمو أمير البلاد بهذا المشروع، وإنجازه بأقرب وقت ممكن، مبيناً أن وزارة الأشغال العامة تعمل حالياً بالتعاون مع شركة "ليماك" من أجل اختصار الفترة الزمنية للمشروع قدر المستطاع، وإنجازه قبل الفترة الزمنية المحدده له.

وذكر الرومي أن المقاول بدأ بهذه المرحلة الحالية من عمر المشروع في إنشاء أعمدة المطار، التي بدأت تظهر على سطح الأرض، وهو مشروع ضخم جداً ويحتاج إلى جهد ومتابعة حثيثة من وزارة الأشغال، إضافة إلى أن هناك متابعة من الطيران المدني، وحرصاً على إنجازه.

مواقف وخدمات

وقال الرومي "إننا سنطرح في القريب العاجل عقداً خاصاً بالمواقف والخدمات التابعة للمطار، وعقداً آخر خاصاً بمواقف الطائرات، وسيكون إنشاء المشروعين بالتزامن مع إنشاء المطار".

وفيما يخص الميزانية الخاصة بالهيئة العامة للطرق والنقل البري، أشار الرومي إلى أن ميزانية الهيئة إلى الآن موجودة في مجلس الأمة وننتظر منهم الرد، وسيكون لنا مع لجنة الميزانيات مقابلات، وبالتعاون بين الحكومة والمجلس سنتولى إنجاز الأمور المتعلقة بالميزانية.

ورداً على سؤال حول مصير هيئة الطرق مع وجود بعض المطالبات النيابية بإلغائها، أفاد بأن مصيرها أمام مجلس الوزراء، وسوف يبت في هذا الموضوع من قبل المجلس.

تركيب آخر قطع لجسر جابر وصلة الدوحة غداً

أكد المدير العام لهيئة الطرق والنقل البري م. أحمد الحصان، أنه سيتم تركيب آخر قطع لجسر جابر وصلة الدوحة غدا.

وقال الحصان، في تصريح صحافي، أمس إنه «بعد تركيب القطعة نكون قد ربطنا منطقة الدوحة بالشويخ من خلال جسر بحري بطول ٧.٧ كيلومتر عبر جون الصليبيخات».

إيقاف مناقصات الطريق الشمالي لأمور فنية

بشأن المناقصات الثلاث، التي تشمل الطريق الإقليمي الشمالي من تقاطع 58 إلى منفذ السالمي، والطريق الإقليمي الشمالي من تقاطع 82 إلى تقاطع 58، أوضح الوزير الرومي، أنه تم إيقاف الترسية لوجود بعض الأمور الفنية، التي يجب الاستيضاح بشأنها ومدى موافقتها لشروط الترسية والتأهيل.

وأضاف، أن ملف المناقصات موجود الآن لدى لجنة الخدمات في مجلس الوزراء، للنظر في هذا الموضوع والبت فيه، إما بالاستمرار في الترسية، أو إعادة الطرح بحسب اللجنة وما يقرره مجلس الوزراء، فهناك تأجيل للبت في الترسية، ولم يكن هناك إلغاء.

مصير هيئة الطرق أمام مجلس الوزراء وميزانيتها في لجنة الخدمات
back to top