مع قرب احتفال المصريين بـ"شم نسيم" تكثّف الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، توفير المنتجات والسلع الغذائية بأسعار في متناول المواطنين، إذ تعاقدت الشركة على كميات كبيرة من الأسماك الطازجة والمجمدة والمملحة، بأسعار تنافسية تقل عن أسعار السوق الحر بنحو 20 إلى 25 في المئة.

وصرح رئيس الشركة، د. علاء الدين فهمي بأن لجنة المشتريات المركزية تعاقدت على أفضل المنتجات وبأسعار تنافسية لطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بمختلف المحافظات، إذ من المقرر طرح 300 طن رنجة بأسعار تتراوح بين 25 و35 جنيها، وطرح 100 طن فسيخ بسعر 100 جنيه.

Ad

وأشار فهمي إلى أنه ستتم زيادة معدلات طرح الأسماك الطازحة والمجمدة بفروع الشركة المصرية لتسويق الأسماك، وداخل فروع شركتي الجملة "العامة والمصرية"، كما سيتم توفير عدد من السلع الغذائية الأساسية الأخرى مثل: "السكر والزيت والأرز، والمكرونة، الدواجن، واللحوم الطازجة والمجمدة".

أما عن أسعار الفسيخ والرنجة والأسماك في منافذ المجمعات الاستهلاكية بمناسبة "شم النسيم" 2018، فكان سعر كيلو الرنجة من 25 إلى 35 جنيها، وكيلو الفسيخ بـ 100 جنيه، وكيلو السمك البوري من 40 إلى 45 جنيها، في حين تراوح سعر كيلو البلطي من 20 إلى 24 جنيها، وكيلو قشر البياض بـ 40 جنيها، وكيلو الماكريل الياباني المجمد 25 جنيها، أما سعر كيلو الماكريل الأيسلندي المجمد فكان 35 جنيها.

يذكر أن "شَم النسيم" هو مناسبة يتم الاحتفال بها في مصر في فصل الربيع، وهي عطلة رسمية في مصر. ويحل "شم النسيم" في اليوم التالي لرأس السنة القبطية وعيد "القيامة المجيد" الذي يتم تحديده بحسب التقويم القبطي وعادة ما يوافق (14 ــــ21) أبريل من كل عام.

وتعددت الروايات حول أصل الاحتفال باليوم الذي يُقبل فيه البعض على تلوين البيض وأكل الأسماك خاصة المملحة، وكيف دخل الثقافة المصرية، وترجعه أشهر التفسيرات إلى أنه "عيد فرعوني". كما أنه يماثل عيد سيزده بدر عند الفرس.