مصر : هجوم برلماني على وزير التنمية بعد «تصريحات مسيئة»

نواب يطالبون بالإقالة واعتذار رسمي... والحكومة تدافع

نشر في 03-04-2018
آخر تحديث 03-04-2018 | 00:02
 اللواء أبوبكر الجندي
اللواء أبوبكر الجندي
شن نواب في البرلمان المصري هجوماً قاسياً على وزير التنمية المحلية، اللواء أبوبكر الجندي، خلال الجلسة العامة للبرلمان، أمس، إذ رفض عدد من النواب ما وصفوه بالإهانة، وقدموا بيانات عاجلة للمطالبة بإجراء حاسم ضد الجندي.

وأكد النواب على ضرورة اعتذار المسؤول الحكومي، في حين طالب البعض الآخر بإقالته جزاء وفاقا على تصريح له في مارس الماضي، بأنه يلقي بتوصيات النواب لأبناء دوائرهم الانتخابية للتعيين في دولاب الدولة (في الزبالة).

وعاد النواب من إجازتهم ولا شغل لهم إلا وزير التنمية المحلية، إذ شهدت الجلسة العامة، أمس، والتي تنعقد بعد فترة إجازة طويلة استمرت نحو الشهر، هجوما من النواب على الوزير، وصل إلى حد مطالبة الأمين العام لائتلاف الأغلبية البرلمانية "دعم مصر"، مجدي مرشد، للوزير بالاستقالة "حفظا لكرامة البرلمان"، وهو ما أيده النائبان هشام مجدي وإيهاب عبدالعظيم.

بدوره، شدد النائب محمد الغول على أن تصريحات الوزير إساءة مباشرة لنواب الشعب، مطالباً رئيس البرلمان بالتحرك من أجل "الحفاظ على كرامة المجلس وأعضائه لأنه لن يحترمنا المواطنون إذا لم نقتص بالقانون"، بينما طالب النائب محمد الفيومي بضرورة حضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل والوزير الجندي لتقديم اعتذار واضح وصريح يقبله النواب.

وفي حين حاول وزير شؤون مجلس النواب، عمر مروان، الدفاع عن زميله في مجلس الوزراء، مؤكداً للنواب احترام الحكومة الكامل للبرلمان، مطالباً بفرصة لنقل مطالبهم لرئيس الحكومة، قال رئيس البرلمان علي عبدالعال إن نصوص الدستور والقانون واضحة في مثل هذه القضايا، بالتأكيد على أن كرامة المجلس أمانة أودعت في عنقه باعتباره رئيسا له، وأنه كفيل بها وسيسترد للبرلمان كرامته.

وقال الجندي، خلال اجتماعه مع رؤساء المدن والمراكز بمحافظة قنا مطلع مارس، إنه كلما تجول في أروقة البرلمان يعطيه النواب أوراق توصية للتعيينات، لكنه حين يذهب لمكتبه يرميها في الزبالة (سلة المهملات)، لكنه عاد وحاول تبرير التصريح لتجنب غضبة النواب، بتأكيد أنه تعبيره يدخل تحت باب المجاز، وأنه كان يهدف إلى القول بأن لا وساطة أو محسوبية في تعيين المواطنين في وظائف الجهاز الإداري للدولة.

وتولى الجندي حقيبة التنمية المحلية في التعديل الذي أجري على وزارة إسماعيل يناير الماضي، وبدأ عهده بتصريحات أثارت موجة من الاستياء في مدن صعيد مصر، عندما اعتبر هجرة "الصعايدة" إلى القاهرة السبب الرئيس في عشوائيات العاصمة المصرية، الأمر الذي دفعه للاعتذار لاحقاً.

back to top