أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الجودة والتخطيط د. محمد الخشتي، أن العديد من المختبرات في الوزارة بدأت اعتماد طلب التحاليل إلكترونياً، موضحا أن الربط الإلكتروني بين المختبرات الطبية ومرافق المستشفيات المختلفة، كان له أثر بالغ في تحسين جودة النتائج المخبرية واختصار فترتها الزمنية.

وشدد الختشي، في تصريح صحافي أمس، على هامش الاحتفال باليوم العالمي لفنيي المختبرات الطبية، نيابة عن وزير الصحة د. باسل الصباح، على حرص الوزارة على إدخال أفضل التقنيات التشخيصية في مختبراتها، لتوفير أحدث الرعاية الصحية للمرضى، وتزويدهم بنتائج مخبرية أعلى دقة وأكثر سرعة للحالات المختلفة.

Ad

وأكد أن «الصحة» حريصة على تزويد مختبراتها في المراكز الصحية المختلفة بالعديد من التخصصات الدقيقة الجديدة، التي من بينها تخصصات الأمراض الفيروسية والمناعة والأمراض الجينية الوراثية، وغيرها من التخصصات.

وأوضح أن مهنة فنيي المختبرات الطبية لها دور حيوي في المنظومة الصحية، وأن الهدف منها هو تقديم رعاية صحية متميزة تعود بالفائدة على المرضى، مشيرا إلى أن العنصر البشري يعد ركيزة النظام الصحي الحديث، والقادر على مواجهة التحديات المتعلقة بتقديم خدمة صحية ذات جودة عالية.

بدورها، أكدت مديرة إدارة خدمات المختبرات الطبية د. دعاء الخالدي أن المختبرات الطبية في الكويت تتميز بتطورها الفني، وبالتزامها بقوانين ضبط الجودة، إذ حصل معظمها على الاعتماد المحلي لضبط الجودة، وهي الآن في طور الحصول على الاعتماد الدولي، وهذا إنجاز كبير ساهم في إتمامه جميع العاملين في أقسام المختبرات.

في سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة تدشين عدد من الأنشطة التوعوية بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمي الموافق السابع من أبريل، والذي يتم الاحتفال به هذا العام تحت شعار «معا لصحة أفضل»، إذ يتناول موضوع التغطية الصحية الشاملة.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي أمس، إن التغطية الصحية الشاملة تعني أن يحصل كل الناس على الخدمات الصحية ذات المستوى الجيد الذي يحتاجون إليه، دون أن يتعرضوا لضائقة مالية عند سداد مقابلها.