أشادت دولة الكويت بالجهود التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة لتحقيق العدالة في هايتي والمتمثلة في تعزيز الاستقرار وتحقيق التنمية المستدامة على المدى الطويل في هذا البلد الذي يقع في البحر الكاريبي.

جاء ذلك في كلمة دولة الكويت القاها نائب المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة المستشار بدر المنيخ امام جلسة مجلس الامن اليوم الثلاثاء بشان بعثة الأمم المتحدة لتحقيق العدالة في هايتي.

Ad

ورحبت بالتحسن الملحوظ في انخفاض معدلات الجريمة المسجلة داعيا السلطات الوطنية الهايتية الى الاستفادة القصوى من خبرات البعثة في هذا المجال.

واكد المنيخ اهمية الاستفادة من خبرات البعثة "حيث انها تساهم بتطوير ورفع كفاءة جهاز الشرطة الوطنية للمحافظة على التقدم المحرز الذي حققته هايتي في المجال الأمني وزيادة تعزيز مؤسسات سيادة القانون وانهاء الإفلات من العقاب ومنع الفساد".

وأشاد بما يقوم به رئيس جمهورية هايتي من مشاورات مع البرلمان الوطني وذلك في سبيل وضع جدول أعمال تشريعي يساهم في انشاء المجلس الانتخابي الدائم والمجلس الدستوري بالإضافة الى اتمام التعيينات في المحكمة العليا.

واعرب المنيخ عن تطلعه الى سرعة اعتماد تشريعات رئيسية كمشروع قانون العقوبات وقانون الإجراءات الجنائية داعيا الجهات المعنية في هايتي الى المشاركة الفاعلة في هذه المشاورات وذلك من اجل تحقيق أثر إيجابي في نظام العدالة.

واعرب عن القلق إزاء التقارير المتداولة بشأن انتهاكات لحقوق الانسان الحاصلة متمنيا من السلطات الوطنية الهايتية ملاحقة مرتكبي هذه الانتهاكات سواء كانوا من أفراد الشرطة الوطنية أو من غيرهم وذلك لضمان المحاسبة وتحقيق العدالة.

ورحب بالنتائج التي أسفرت عن نهج الأمم المتحدة للتصدي للكوليرا المتمثلة في انخفاض المعدل الأسبوعي لانتقال العدوى الى أكثر من 99 في المئة.

واعرب المنيخ عن دعمه لمقترح الأمين العام في تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتحقيق العدالة في هايتي لتعكس الجدول الزمني الذي حددته استراتيجية الخروج وفقا للمعاير المحددة.

كما اعرب عن تاييده لما جاء في تقرير الأمين العام بأن تحقيق تلك المعايير ال11 سيدفع البلاد نحو تحقيق أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030 لاسيما الهدف رقم 16 الذي يسعى إلى تعزيز المجتمعات السلمية والشاملة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال توفير العدالة للجميع.