موسكو لن تعترف بـ «تحقيقات سكريبال»

مختبر بريطاني: لا دليل على أن «نوفيتشوك» مصدره روسيا

نشر في 04-04-2018
آخر تحديث 04-04-2018 | 00:02
No Image Caption
أكدت روسيا أنها لن تقبل نتائج التحقيق في قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال ببريطانيا، في حال عدم مشاركة الخبراء الروس فيه.

وصرح مندوب روسيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، ألكسندر شولجين، أن تفويض خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيماوية «يقتصر حصرا على التحقق من التركيبة الكيماوية للمادة التي تم استخدامها في مدينة سالزبري في بريطانيا، من دون الإشارة إلى أي جهة، أو تحميل أحد المسؤولية... هذا ليس ضمن تفويضهم».

وأوضح: «نحن مستعدون لحوار مفتوح. ونحن مستعدون للتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية وفي إطار المنظمة. ولذلك فإننا ندعو لعقد دورة طارئة خاصة لهذه المنظمة في الرابع من أبريل (اليوم) في محاولة لإخراج الأمر من المأزق الذي يدفع نحوه البريطانيون».

ونفى وجود خبراء روس ضمن فريق خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الذي عمل في بريطانيا، وعاد إلى لاهاي مع العينات التي أخذها في بريطانيا. ومن المتوقع كشف نتائج التحليلات مع نهاية الأسبوع الجاري.

ومن المقرر أن تعقد الدورة الطارئة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية في لاهاي اليوم خلف أبواب مغلقة.

يذكر أن بريطانيا اتهمت روسيا بتسميم سكريبال وابنته بوليا. ونفت روسيا ذلك وتبادلت موسكو ولندن طرد دبلوماسيين.

وفي لندن، أعلن رئيس المختبر العسكري البريطاني في بورتون داون، غاري آيتكنهيد، أمس، انه لم يستطع تحديد ما اذا كانت روسيا مصدر غاز الأعصاب الذي استخدم لتسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال.

وقال آيتكنهيد: «تأكدنا أن الغاز هو نوفيتشوك، وأنه غاز للأعصاب من النوع العسكري»، ولكن «لم نتمكن من تحديد مصدره»، موضحا أن الحكومة البريطانية التي حملت روسيا مسؤولية الهجوم استخدمت «عددا معينا من المصادر الأخرى للتوصل الى استنتاجاتها».

من ناحية أخرى، أعلنت السلطات الامنية الروسية أمس، إحباط عملية تسليم عملاء أجانب خرائط عسكرية روسية «سرية».

وأكدت مصادر في إدارة الامن الفدرالي أن ثلاثة مواطنين روس وأوكرانيا حاولوا تسليم خرائط عسكرية «سرية» روسية الى عملاء أجانب من دون أن تفصح عن هوية الدول التي يعمل لحسابها هؤلاء العملاء.

وأوضحت أن الخرائط تضمنت معلومات عسكرية «سرية»، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن النيابة العامة امتنعت عن إقامة دعوى جنائية بحقهم بعد أن أقروا بذنبهم وتعهدوا عدم القيام بمثل هذه الممارسات التي تهدد الأمن القومي.

على صعيد متصل، أعلنت الناطقة باسم لجنة التحقيق الروسية سفيتلانا بترينكو، أن السلطات الامنية تمكنت من تحديد هوية جميع الأشخاص المتورطين في عملية تفجير مترو الانفاق في مدينة سانت بطرسبورغ في شهر أبريل العام الماضي.

وقالت بترينكو، إن اجهزة الامن تمكنت من تحديد هوية المخطط للعملية ومنفذيها، «وهم اعضاء في تنظيم داعش»، مشيرة إلى أنهم لا يعرف بعضهم بعضا، وتواصلوا فيما بينهم بواسطة تطبيقات التواصل «ماسنجر»، ولم تشر ان كانت السلطات الامنية تمكنت من اعتقال بقية افراد هذه الجماعة.

وكان انتحاري يدعى اكبرجون غليلوف من مواليد عام 1995 فجّر عبوة ناسفة في محطة مترو في مدينة سان بطرسبورغ العام الماضي، مما أدى إلى مقتل 16 شخصا.

back to top