السيسي يهنئ رئيس وزراء إثيوبيا الجديد... وشكري في الخرطوم

نشر في 05-04-2018
آخر تحديث 05-04-2018 | 00:03
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
توجه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، صباح أمس، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، للمشاركة في فعاليات الاجتماع التاسع بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، على مستوى وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات بدول حوض النيل الشرقي (مصر والسودان وإثيوبيا)، في تفعيل لما اتفق عليه زعماء الدول الثلاث في اجتماعهم على هامش القمة الإفريقية بأديس أبابا نهاية يناير الماضي.

وبدا أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يستبق المفاوضات، إذ أجرى اتصالا هاتفيا، برئيس الوزراء الإثيوبي الجديد، آبي أحمد، مساء أمس الأول، وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصري، بسام راضي، بأن السيسي وجه التهنئة إلى آبي أحمد، بمناسبة حلفه اليمين رئيسا للوزراء الاثنين الماضي، مشددا على اعتزاز مصر بعلاقاتها القوية بإثيوبيا، وما يربط بين البلدين من مصير مشترك.

قضائيا، أصدرت محكمة جنايات سوهاج، أمس، أحكامها على 190 من أعضاء جماعة "الإخوان"، بينهم 66 حضوريا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "مغارة سوهاج"، وحكمت المحكمة بمعاقبة "35 بالسجن المؤبد، و61 بالسجن المشدد 15 سنة، و62 بالسجن المشدد 10 سنوات، و26 بالسجن المشدد 5 سنوات، و6 متهمين بالسجن المشدد 3 سنوات، مع وضع جميع المتهمين المحكوم عليهم تحت المراقبة الشرطية لمدة عامين.

في غضون ذلك، أغلقت السلطات الأمنية في مصر موقع "مصر العربية" الإخباري، وألقت القبض على رئيس تحريره الصحافي عادل صبري، مساء أمس الأول، وقالت وزارة الداخلية، أمس، إن الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية تمكنت من ضبط صبري لإدارته الموقع الإلكتروني من دون ترخيص بالمخالفة للقانون.

ويأتي إغلاق الموقع بعد التحفظ على مقره بحي الدقي في محافظة الجيزة، بعد يومين من قرار المجلس الأعلى للإعلام، بتغريم "مصر العربية" مبلغ 50 ألف جنيه (نحو 2900 دولار)، لإعادته نشر تقرير صحيفة "نيويورك تايمز"، الذي ردد اتهامات بوقوع مخالفات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي، وانتهت بفوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بولاية ثانية.

إلى ذلك، هنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السيسي بالفوز في الانتخابات الرئاسية لفترة ثانية، مناشدة في الوقت نفسه تعزيز الجهود الديمقراطية في البلاد.

كما هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السيسي بفوزه بفترة رئاسية ثانية تنتهي في 2022، مؤكدا حرص فرنسا على تعزيز علاقاتها الاستراتيجية المتميزة مع مصر.

back to top