قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "كاب كورب" للاستثمار يوسف الحساوي، إن الشركة قامت بالاستثمار العقاري وأنشأت إدارة متخصصة له بغية إعداد دراسات الجدوى للمشاريع لضمان أعلى عائد للاستثمار بأقل المخاطر بالتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وأضاف الحساوي، في كلمة مجلس الإدارة خلال انعقاد الجمعية العمومية أمس، أن "كاب كورب" دخلت في مشاريع مشتركة، ومع الشركات الإقليمية والعالمية الكبرى، وتركزت أنشطتها في دول مجلس التعاون الخليجي كالبحرين والكويت والسعودية وقطر، مستهدفة دول الشرق الأوسط، ومن أهم المشاريع العقارية مشروع "مرسى السيف"، إذ يجري تطويره وتم إصدار الوثائق الخاصة بالعقار تمهيداً لبدء البيع.

Ad

وأوضح أن الشركة ساهمت في مشروع تطوير عقاري ببريطانيا يتمثل في تطوير مبنى سكني بالعاصمة لندن، وقارب على الانتهاء وسيتم التسويق للوحدات السكنية خلال الربع الأول من عام 2018، لافتاً إلى أنها ساهمت أيضاً في مشروع تطوير عقاري في مدينة تشارلستون بولاية نورث كارولينا الأميركية، يتمثل في تطوير مبنى مكاتب للإيجار.

وتناول الحساوي نشاط شركة "كاب كورب" للاستثمار خصوصاً في ما يتعلق بإدارة تمويل المؤسسات، إذ إن من أهم العوامل الرئيسية لنجاح الشركة "كاب كورب" هو توفير الحلول المالية، التي تلبي الاحتياجات المحددة للعملاء من مؤسسات وأفراد، لذلك تتمتع الشركة بخبرات غنية في أسواق رأس المال في الكويت، وقدرات بحثية راسخة وعلاقات وثيقة بالأوساط المالية داخل البلاد وخارجها، تكرسها الشركة لتوفير متطلبات عملائها من شركات وأفراد لتسهيلات ائتمانية بصيغ التمويل الإسلامية المتعددة، وتوفير خدمات أخرى مثل إعادة الهيكلة والاستحواذ والتقييم وإدارة الإصدارات ودراسات الجدوى، كما تحرص الإدارة على تنفيذ خطط عملائها بطريقة مبتكرة وشاملة ضمن الزمن المحدد.

وذكر أن إجمالي المحافظ الاستثمارية لدى القطاع خلال عام 2017 بلغ عدد 39 محفظة استثمارية وبقيمة سوقية إجمالية 15 مليون دينار، وبلغ أداء فريق القطاع من خلال هذه المحافظ 2.4 في المئة في حين كان أداء مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 2.4 في المئة وتميز صندوق "كاب كورب" المحلي بأداء فاق أداء السوق إذ بلغ 2.56 في المئة.

وعن إدارة أسهم الملكية الخاصة، بين أن هذه الملكية أهم الخدمات التي تقدمها شركة "كاب كورب" ويعتمد هذا النوع من الخدمات على إعداد دراسات الجدوى وإجراء البحوث التحليلية المتخصصة للشركات المستهدفة ومراقبة كيفية أدائها، من خلال التحالف مع الشركات داخل الكويت وخارجها، من خلال زيادة رأس المال أو إعادة الهيكلة لهذه الشركات، وذلك يأتي بعد دراسة دقيقة لوضع هذه الشركات ومعرفة كيفية أدائها.

ولفت الحساوي إلى أهم الاستثمارات التي ساهمت فيها الإدارة، مثل شركة سيمينا للاستثمار، إذ تعمل على إنشاء وتطوير مصانع الأسمنت ومواد البناء في المنطقة، وتعمل الشركة أيضاً على تأمين دخول أكثر من أربعة أسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإنشاء مصانع فيها، كما استطاعت الشركة الاستحواذ على عدة فرص استثمارية في البحرين، حيث يبلغ رأسمال الشركة 255 مليون دولار.

وفيما يتعلق بالبيانات الختامية للسنة المالية المنتهية في ديسمبر 2017 فقد بلغ مجموع إيرادات الشركة 1.281 مليون دينار مقارنة مع مجموع إيرادات قدره 737 ألف دينار لعام 2016 بزيادة قدرها 544 ألفاً، أي بنسبة 74 في المئة، ويعود ذلك بالأساس الى زيادة الأرباح المحققة من استثمارات بالقيمة العادلة والبالغة 275 ألف دينار مقارنة مع 21 ألفاً لعام 2016.

كما حقق بند الأتعاب والعمولات 475 ألف دينار مقارنة مع 177 ألفاً لعام 2016 إذ حقق صندوق "كاب كورب" المحلي للمركز الثالث على مستوى أداء الصناديق في دولة الكويت.

وأظهر حساب الأرباح والخسائر صافي ربح بمقدار 286 ألف دينار لعام 2017 مقارنة بخسائر قدرها 72 ألفاً لعام 2016 ومن جانب المصاريف والأعباء فقد شهدت المصاريف زيادة بمقدار 187 ألف دينار أي بنسبة 23 في المئة، إذ زادت من 808 آلاف دينار لعام 2016 إلى 995 ألفاً لعام 2017 وهذه الزيادة ناتجة عن زيادة أتعاب الاستشارات القانونية للمشاريع التي أنجزتها الشركة خلال العام والمصاريف الإدارية للشركة.

كما أخذت الشركة مخصصات بمبلغ 604 آلاف دينار عن بند استثمارات متاحة للبيع عام 2017 مما أدى إلى انخفاض مجموعة حقوق المساهمين من مبلغ 16.468 مليوناً لعام 2016 إلى 16.144 مليوناً لعام 2017 وبمقدار مبلغ 324 ألف دينار.

ووافقت الجمعية العمومية للشركة على عدم توزيع ارباح وذلك عن الفترة المالية المنتهية في 31/12/2017 وصادقت على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للشركة عن الفترة المالية 31/12/2017 واعتمادها وعلى توصية مجلس الادارة بعدم توزيع مكافأة أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذممهم.