مقاتلو «داعش» يجدّدون البيعة للبغدادي

نشاط لمقاتلي التنظيم بين ديالى وصلاح الدين

نشر في 05-04-2018
آخر تحديث 05-04-2018 | 00:04
No Image Caption
جدد مقاتلو تنظيم «داعش» البيعة لزعيم التنظيم أبوبكر البغدادي، فيما يعتقد أنه أول تعهد علني بالولاء له منذ انهارت «الخلافة» في سورية والعراق العام الماضي.

وقال مقاتلو التنظيم، في بيان نشروه على مواقع تابعة للتنظيم بوسائل التواصل الاجتماعي: «إغاظة للكفار وإرهاباً لهم؛ نجدد بيعتنا لأمير المؤمنين وخليفة المسلمين الشيخ المجاهد أبي بكر البغدادي الحسيني القرشي، حفظه الله». وقال هشام الهاشمي الذي يقدم المشورة لعدد من الحكومات، بما في ذلك حكومة بغداد، بشأن التنظيم المتشدد، إنها أول مبايعة معلنة بالولاء للبغدادي منذ استعادت القوات العراقية السيطرة على الموصل في يوليو الماضي.

ويواصل التنظيم تنفيذ تفجيرات وكمائن واغتيالات في العراق وسورية، وكذلك في ليبيا وافغانستان. لكن مكان وجود البغدادي غير معروف منذ انهارت «دولة الخلافة» التي أعلنها في 2014، مع سقوط الموصل والرقة معقلي التنظيم في العراق وسورية على الترتيب. وسيطر تحالف من المقاتلين الأكراد والعرب على الرقة في نوفمبر الماضي، بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

في السياق، كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى أمس، عن نشاط «غير مسبوق» لنوع من المركبات تقل مسلحي «داعش» على الحدود مع محافظة صلاح الدين، مطلقاً تحذيراته من «أمر ما» يخطط له التنظيم.

وقال رئيس مجلس ناحية العظيم، محمد ضيفان العبيدي، إن «الأيام الماضية شهدت نشاطا غير مسبوق لمركبات الحمل، المعروفة محليا بالعذاري، لنقل مسلحي داعش من منطقة سبيعات والمطيبيجة باتجاه حوض الميتة قرب الحدود بين ديالى وصلاح الدين، من جهة الحاوي شمال بعقوبة، مركز المحافظة». وأضاف العبيدي أن «وجود داعش في الميتة ارتفع بشكل لافت في الأيام الماضية، مؤكدا أن داعش يخطط لأمر ما»، ودعا القوى الأمنية الى ضرورة الحيطة والحذر والعمل على تعقب فلول التنظيم.

وتعد الميتة من المناطق الساخنة وتقع ضمن حدود صلاح الدين، وقريبة جدا من قرى ومناطق محررة ضمن حدود ناحية العظيم.

back to top