فتحت وزارة الصحة أمس، تحقيقاً لكشف ملابسات وفاة طفلة تلقت العلاج في مستشفى العدان، الأسبوع الماضي، لاتخاذ الإجراءات القانونية على ضوء نتائج التحقيق.

وقالت الوزارة، في بيان أمس، إنها ستتخذ كل الإجراءات ضد من يثبت إدانته أو تقصيره في علاج الطفلة.

Ad

في موضوع منفصل، يغادر وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح اليوم إلى الإمارات، لترؤس وفد الوزارة المشارك في المؤتمر العربي الأول لجراحة الأذن وزراعة القوقعة، الذي يستمر ثلاثة أيام، بمشاركة نخبة من الاستشاريين والاختصاصيين الرواد في هذا المجال والجمعيات الخليجية والأكاديمية العربية لجراحة الأذن وزراعة القوقعة.

وأكد الصباح في تصريح صحافي أمس، حرص الوزارة على توفير أحدث التقنيات ومواكبة المستجدات وتطوير سياسات وبروتوكولات جراحة الأذن وزراعة القوقعة، معرباً عن ارتياحه للإنجازات، التي تحققت في مجال زراعة القوقعة منذ إنشاء البرنامج الوطني لزراعة القوقعة عام 2001 الذي كان له مردود إيجابي ملموس على علاج وتأهيل حالات الإعاقة السمعية وضعف السمع وتوفير الرعاية المتكاملة لهم من جانب الفريق الطبي والصحي والمتخصصين، بما انعكس إيجاباً على جودة التمتع بالحياة للمستفيدين من البرنامج، وخصوصاً من الأطفال.

وشدد على الاستفادة من توصيات المؤتمر المرتكزة على بحوث وخبرات النخبة المتميزة من المشاركين فيه، وذلك للتطوير المستمر لجراحات الأذن وزراعة القوقعة تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة والحق في التمتع بالصحة للجميع.

إلى ذلك، شكل وزير الصحة د. باسل الصباح أمس لجنتين، الأولى قضت بدراسة وتحديد طلبات مستهلكات القلب والأجهزة الطبية المستخدمة من وحدات القلب بالمستشفيات والمراكز المتخصصة، في حين اللجنة الثانية ستكون مسؤولة عن توحيد آلية العمل وتحديد المستهلكات والأجهزة والأدوية الخاصة المستخدمة في أقسام ووحدات الجهاز الهضمي والكبد في المستشفيات والمراكز التخصصية، ووضع بروتوكولات العمل، كما ستتولى الإشراف على البرامج الطبية، التي تخص الجهاز الهضمي والكبد ومنها البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون.