أكد رئيس مجلس إدارة شركة بيان للاستثمار فيصل المطوع ان الشركة واصلت اتباع السياسة المتحفظة في إدارة محافظها الاستثمارية التي تعتمد على اختيار استثماراتها بطريقة مدروسة ومتأنية، مما نتج عنه أداء جيد للمحافظ مقارنة بأداء مؤشرات السوق.

واكد المطوع، خلال الجمعية العمومية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 69.45 في المئة، ان شركة بيان تحرص في انتقاء استثماراتها على اختيار الأسهم التشغيلية، إيمانا منها بأنها الطريقة المثلى للاستثمار التي تسهم في تقليص المخاطر والاستقرار للعوائد المعتدلة التي تنتج عن هذه الأسهم.

Ad

واضاف ان «بيان» واصلت العام الماضي تقديم الخدمات الاستثمارية الاحترافية التي يقدمها قسم إدارة الأصول في الشركة، سواء من تحصيل أرباح أو توزيعات أسهم العملاء، وتوفير التحليلات الفنية اللازمة لمساعدتهم، وغيرها من الخدمات المالية.

المناخ الاستثماري

وقال المطوع، ردا على استفسارات عدد من المساهمين بشأن عدم توزيع الشركة أرباحا لسنوات طويلة، وتحقيق خسائر، وتخوفاتهم من إمكانية إفلاس الشركة بشكل مفاجئ، إن الوضع العام للسوق والمناخ الاستثماري سلبي، و«بيان» شركة استثمار، وتتأثر بالبيئة المحيطة، كما ان ثلث شركات الاستثمار تعاني، وعدد كبير تعثر، وكثير منها خرج من السوق، والشركات القائمة التي تعمل حاليا هي شركات الحكومة.

وأضاف: «نحن نترقب أي تحسن في السوق والأصول، ومستعدون لاقتناص أي فرصة جيدة»، مشيرا إلى أنه أحد المساهمين الرئيسيين في الشركة، ويتكبد خسائر كما اي مساهم.

واوضح ان شركة بيان واصلت جهودها المضنية خلال العام الماضي، للحد من تأثيرات التحديات التي واجهتها شركة دار الظبي القابضة، إحدى الشركات التابعة لشركة بيان، والتي جاءت بسبب ما خلفته الأزمة المالية، وما تبعتها من أزمات سياسية واقتصادية أدت الى تدهور أسعار العقار في المنطقة عموما وفي ابوظبي خصوصا.

وكشف انه «جار البحث عن فرص استثمارية متاحة او بديلة لمشروع نجمة أبوظبي أو البحث عن مستثمرين استراتيجيين للدخول في شراكة معنا».

أزمة عاصفة

وكانت الشركة حققت خسارة للعام الماضي بلغت 909 آلاف دينار، أما شركة أركان الصناعية للتعدين في مصر فإن إدارتها تقاوم الأزمة العاصفة التي تضرب المنطقة بشكل مباشر وغير مباشر وتؤثر على استثمارات الشركة الإقليمية.

وادى تردي النشاط الاقتصادي وانخفاض سعر الجنيه في مصر الى تراجع صافي إيرادات المبيعات الى ما يعادل 292 ألف دينار.

وعلى صعيد النتائج المالية لشركة بيان للاستثمار، بلغت أرباح الشركة الإجمالية للعام الماضي 33.42 الف دينار، مقارنة بخسارة لعام 2016 بلغت نحو 597 ألف دينار.

وبلغ إجمالي المخصصات والمصاريف والأعباء الأخرى للشركة نحو 1.5 مليون دينار لعام 2017، بانخفاض 35.53 في المئة.

وقال المطوع إن نموذج الحوكمة في الشركة يخلق ميزة تنافسية ويشكل عاملا اساسيا للهيكلة المؤسسية، حيث تستحوذ حوكمة الشركات على حيز كبير من تركيز مجلس الإدارة.

واقرت الجمعية العمومية البيانات المالية، وتقرير مجلسي الإدارة ومراقبي الحسابات للعام الماضي.