الكويت تنافس في مسابقة أفلام التحريك بـ«نقلة» للمخرج البقشي

مهرجان الإسماعيلية يكشف تفاصيل الأفلام المشاركة في دورته العشرين

نشر في 06-04-2018
آخر تحديث 06-04-2018 | 00:02
ملصق المهرجان
ملصق المهرجان
تقام الدورة الجديدة من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة من 11 إلى 17 الجاري، بمشاركة 62 فیلماً من 48 دولة.
كشفت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة عن تفاصيل الدورة الجديدة من المهرجان، والتي تنطلق من 11 إلى 17 الجاري، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا.

وتقدَّم للمشاركة في المهرجان أكثر من 1500 فیلم من 93 دولة، تمت تصفیتها فنیاً بواسطة لجان مشاهدة المهرجان، فيما استقر المهرجان على مشاركة 62 فیلماً من 48 دولة.

وتنافس الكويت في فعاليات مسابقة الرسوم المتحركة بالمهرجان بالفيلم الكويتي (نقلة)، للمخرج يوسف البقشي، والذي سيُعرض ضمن المنافسات مع 16 فيلما آخر بالمسابقة، أبرزها المصري "أول يوم" للمخرجة المصرية سارة نبيلة، و"سمكة كبيرة" الكوري الجنوبي، وتترأس لجنة تحكیم المسابقة المخرجة شویكار خلیفة، وتضم في عضویتها: د. أشرف عبدالفتاح، والمخرج أحمد عادل، وتمنح اللجنة للفیلم الفائز درعا وشهادة تقدیر.

ويتنافس في مسابقة الأفلام التسجیلیة الطویلة 10 أفلام، منها: الفيلم العراقي "مرايا الشتات"، وهو الفيلم العربي الوحيد في المسابقة، فيما يتنافس في مسابقة الأفلام التسجیلیة القصیرة 14 فيلماً، منها: الفيلم المصري "آخر من یغادر ریو" للمخرج أسامة عیاد، والفيلم السوري "یوم في حلب" من إخراج علي الإبراهیم، والجزائري "واحة التاريخ" للمخرج سيد زافون.

وفي مسابقة الأفلام الروائیة القصیرة يتنافس على جوائز المهرجان 21 فيلماً، منها عدة أفلام عربية، أبرزها: المصري "ماذا تفعل قبل منتصف لیل 1 أغسطس 2016؟" للمخرج عمر نایف، والفيلم الفلسطيني الأردني "العبور" للمخرج أمین نایف، إضافة إلى الفيلم العماني "آسية"، واللبناني "كعك بالينسون" للمخرج ستيفن خطار.

وتضم الدورة العشرين عددا من البرامج الموازية، منها: الاحتفال الذهبي، الذي يشهد عرض 52 فیلماً من الأفلام الفائزة بالجائزة الذهبیة خلال دورات المهرجان السابقة، إضافة إلى مسابقة الطلبة، والتي تشهد عرض 18 فیلما تتنوع بین التسجیلي والروائي والقصیر من إنتاج وإخراج طلاب الجامعات المصریة الحكومیة والخاصة، إضافة إلى برنامج معركة الوعي، الذي یشمل عروض مجموعة منتقاة من الأفلام التي ترصد شهادات أبطال حرب أكتوبر المجیدة التي قام المركز القومي للسینما بإنتاجها، وندوة مع أبطال حرب أكتوبر وتكریمهم.

ويكرِّم المهرجان في دورته الجديدة الناقد الراحل علي أبوشادي، والمخرج العراقي سمیر جمال الدین، كما سيتم على هامش المهرجان توقيع مذكرتي تفاهم؛ الأولى مع المركز الوطني السينمائي المغربي بشأن التعاون في جميع المجالات السينمائية، والثانية مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بشأن التعاون في مجال مهرجان الإسماعيلية وتبادل عروضه في الأردن.

فيما سيصدر المهرجان 3 كتب؛ الأول "في رحاب السینما والثقافة" عن الناقد السینمائي الراحل علي أبوشادي، وكتاب تكریم المخرج السویسري العراقي سمیر جمال الدین، وكتاب تذكاري بعنوان "20" عاما من مهرجان الإسماعیلیة.

back to top