جدل في تركيا بعد زيارة مشاهير للحدود

نشر في 06-04-2018
آخر تحديث 06-04-2018 | 00:04
No Image Caption
رد نجوم أتراك في مجالي الفن والرياضة على انتقادات لاذعة وجهها لهم زعيم المعارضة في البلاد، مع تصاعد الجدل بشأن زيارة قاموا بها إلى الحدود، لرفع معنويات الجنود الذي يقاتلون في تركيا.

ورافق نحو 12 من هؤلاء النجوم الرئيس رجب طيب إردوغان، الذي ارتدى بزة عسكرية مرقطة للمرة الأولى لهذه المناسبة، لتفقد الجنود المنتشرين في منطقة هاتاي الحدودية جنوب تركيا.

وكان أسطورة الموسيقى الشعبية ابراهيم تاتليس، ومغنية البوب سيبيل كان، والممثلة والمغنية الشهيرة آجدا بقان من بين الشخصيات التي تفقدت الحدود.

وانضم الممثل نجاتي شاشماز، الذي يلعب دور عميل سري في المسلسل التلفزيوني الشعبي "وادي الذئاب" إلى تلك الزيارة، التي جرت في الأول من ابريل، وكذلك لاعب كرة القدم في فريق بشيكتاش غوكان غونول، والنجم السابق في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين هداية ترك أوغلو.

وتفقدت هذه الشخصيات الجنود المشاركين في عملية "غصن الزيتون" التي تشنها تركيا ضد مقاتلين اكراد في شمال سورية، والتي سيطرت فيها تركيا على مدينة عفرين الرئيسية، ولكن منيت أيضا بخسارة 52 من جنودها.

وقال كمال كيليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري أبرز أحزاب المعارضة، إن "الزيارة لا تنسجم مع القيم التي يتعين على النجوم نشرها".

وقال أمام أعضاء حزبه، إن "فناني أي دولة يجب أن يتحلوا بالاستقامة والاحترام. لا يجب أن يستسلم الفنانون للسلطة السيادية بل يدافعوا عن الحقوق والقانون والعدالة". وأضاف ان "الطبول والمزامير والأغاني" في الاجتماع لم تكن صائبة فيما "دماء 52 شهيدا لم تجف".

وذكر انه يتحدى هؤلاء "الأشخاص الشائنين والرجل الذي قادكم الى هناك، إن تجرأتم أن تغنوا تلك الأغاني في شارع تقيم فيه أسرة أحد شهداء عفرين".

لكن الفنانين نشروا رسالة مفتوحة أمس الأول تندد بكيليتشدار اوغلو وتعبر عن الذهول، لأنه انزعج من الزيارة.

وشن ابراهيم كالين المتحدث باسم اردوغان هجوما على كيليتشدار اوغلو بسبب تصريحاته التي قال إنها "لا تليق بزعيم المعارضة".

واعتقلت السلطات التركية مئات الأشخاص في تركيا، لاحتجاجهم على عملية "غصن الزيتون" أو انتقادها على وسائل التواصل الاجتماعي.

back to top