لائحة مطلوبين تلاحق المنفيين السوريين

نشر في 06-04-2018
آخر تحديث 06-04-2018 | 00:00
No Image Caption
بقلق شديد، يتفحص سوريون فروا من بلادهم بسبب موقفهم المعارض للنظام، لائحة مسربة للمطلوبين من الجهات الأمنية لمعرفة ما اذا كانوا سيتمكنون يوماً من العودة الى منازلهم.

ونشرت صحيفة "زمان الوصل" الشهر الماضي لائحة طويلة من 1.5 مليون اسم قالت إنها لمطلوبين من أجهزة تثير الرعب بين المعارضين بسبب التقارير عن سوء المعاملة والتعذيب المنسوبين لها.

ويقبع عشرات آلاف الأشخاص في معتقلات النظام منذ اندلاع الاحتجاجات في 2011 التي سرعان ما تحولت إلى نزاع مسلح أودى بحياة أكثر من 350 ألف شخص، في حين نزح الملايين من داخل سورية الى خارجها. وبين هؤلاء من هو فار إما خوفا من الخدمة العسكرية وإما من الاعتقال بسبب مواقفه السياسية.

على موقع "زمان الوصل"، للتأكد مما إذا كان اسمهم موجودا على اللائحة، يكتب معارضون اسماءهم الكاملة في زاوية البحث لتظهر امامهم لائحة تتضمن إضافة الى اسمائهم (اذا كانوا من المطلوبين)، اسم الأم وتاريخ ومكان الولادة، والجهة المطلوبين لديها والإجراء المطلوب اتخاذه بحقهم، وهو يتراوح بين المراجعة لدى الجهاز المعني أو الاعتقال أو منع السفر.

وحصلت صحيفة "زمان الوصل" على اللائحة، وفق قولها، من مصادر في دمشق في 2015 كجزء من 1.7 مليون وثيقة من أرشيف الحكومة السورية. ونشرت الصحيفة اللائحة على ثلاث دفعات منذ منتصف مارس وتتضمن كل منها 500 ألف اسم. وتحدثت الصحيفة عن "أكثر من عشرة ملايين عملية بحث خلال 16 يوماً في "محرك المطلوبين".

back to top