يتنوع المخرجون الجدد في الدراما التلفزيونية بين مساعدي إخراج عملوا في الدراما سابقاً وبين مخرجي سينما يقدمون بصمتهم للمرة الأولى في التلفزيون الذي أصبح يستخدم التقنيات المعتمدة في التصوير للشاشة الكبيرة نفسها.

"بالحجم العائلي” للفنان يحيي الفخراني، الذي تُصوّر غالبية مشاهده في مدينة مرسي علم يشهد أول إخراج تلفزيوني لهالة خليل وهي ستكون السيدة الوحيدة خلف الكاميرا في رمضان 2017 بعد غياب المخرجتين كاملة أبو ذكري وشيرين عادل.

Ad

وتسعى خليل التي استعانت بالمخرج سعد هنداوي ليساعدها عبر وحدة التصوير الإضافية إلى إثبات وجودها درامياً، خصوصاً أن أعمالها السينمائية حققت رد فعل نقدياً وجماهيرياً جيداً، فيما نفت وجود خلافات في وجهات النظر بينها وبين بطل العمل يحيي الفخراني على خلفية الإيقاع البطيء إنما المتأني في التصوير.

عمرو سلامة

أما المخرج عمرو سلامة فبعد مسيرة سينمائية عمرها أكثر من 10 سنوات، قرّر الدخول في المنافسة الدرامية من خلال مسلسل "طايع” الذي يتولى بطولته عمرو يوسف وصبا مبارك، وينتمي إلى دراما الصعيد، علماً بأن تعاون عمرو في الدراما التلفزيونية يحمل طابعاً مختلفاً نسبياً، خصوصاً أن منتج المسلسل المخرج رامي إمام، ومؤلفه المخرج خالد دياب.

سلامة اتفق من البداية على أن يضع الرؤية الإخراجية بمفرده لتجنّب أي خلافات قد تحدث خلال التصوير، وعبّر عن سعادته بالتعاون مع المخرج والمؤلف، لا سيما في جلسات التحضير الأولى التي شهدت تفاهماً بينهم حول ما يريد تقديمه في تجربته الدرامية الأولى والتي يسعى إلى إظهارها بشكل مختلف من الناحية الفنية.

عمرو سلامة باشر التصوير المكثف لرغبته في عدم الاستعانة بوحدة تصوير إضافية، لكن يبدو أن ضيق الوقت سيجبره على ذلك، لا سيما مع وجود مشاهد عدة في الصعيد وإنجازه نحو 40% فقط من الأحداث حتى الآن.

ويعتبر عمرو سلامة أحد أهم المخرجين في السينما المصرية راهناً، وجاءت حماسته لتجربة الدراما لرغبته في تقديم عمل برؤية مختلفة، فيما واجه صعوبات عدة في البداية أخّرت التصوير نحو شهر مع استبدال عدد من الممثلين الذين اختيروا لأدوار رئيسة.

ياسر سامي

ويخوض المخرج ياسر سامي تجربة الإخراج التلفزيوني للمرة الأولى من خلال مسلسل "نسر الصعيد” لمحمد رمضان، ويراهن سامي على نجومية الأخير.

لم ينته المؤلف من كتابة الحلقات حتى الآن، فيما يخوض سامي التجربة مدعوماً من البطل الذي تمسّك بإسناد الإخراج إليه لقناعاته الشخصية بإمكاناته وقدرته على إثبات نفسه، ذلك رغم تحفظ شركة "العدل غروب” في البداية عليه، وهي كانت اختارت المخرج هاني خليفة لكنها تراجعت في النهاية واستجابت لرغبة رمضان.

محمود كريم

وبعد سنوات أمضاها محمود كريم مساعد مخرج في عدد من الأعمال الدرامية، وبعد تقديم تجربتين في السينما، يخوض مهمة المخرج الأول من خلال مسلسل "بركة” لعمرو سعد وهالة صدقي، فيما اختار زميله محمد بركة مخرجاً للوحدة الثانية لسرعة إنجاز التصوير.

ويراهن كريم على خبرته كمساعد أول للمخرج في عدد من الأعمال المهمة من بينها {دهشة}، وونوس، وطريقي} التي حققت نجاحاً جماهيرياً.

زياد الوشيحي

ويخوض المخرج زياد الوشيحي تجربته الأولى في الإخراج التلفزيوني من خلال "ممنوع الاقتراب أو التصوير” الذي تتقاسم بطولته زينة مع نسرين أمين، وينتمي إلى الأعمال ذات الميزانية المحدودة، علماً بأن ترشيحه جاء من المنتج أمير إبراهيم شوقي، إذ تجمعهما صداقة قوية منذ سنوات.

محمد سلامة و«رحيم»
يخوض محمد سلامة تجربته الأولى في الإخراج في السباق الرمضاني المقبل، ويتولى تنفيذ مسلسل "رحيم”. شركة "فنون مصر” المنتجة قدّمت المخرج للبطل ياسر جلال واقتنع برؤيته بعد أول لقاء جمع بينهما.

ويسعى سلامة إلى صناعة مسلسل قوي مع جلال الذي حقّق نسبة مشاهدة كبيرة في رمضان الفائت، علماً بأن المخرج قدّم تجارب عدة كمساعد مخرج سابقاً، وعمل مخرجاً للوحدة الثانية في "الأب الروحي” في أول جزء مع المخرج بيتر ميمي.