فدوى المالكي تصدح بصوتها العذب بروائع أم كلثوم

أحيت آخر حفلات أعمال كوكب الشرق بمركز جابر الأحمد الثقافي

نشر في 07-04-2018
آخر تحديث 07-04-2018 | 00:00
فدوى المالكي
فدوى المالكي
ليلة من العمر، أحيتها صاحبة الصوت الجميل، فدوى المالكي، في حفل «كلثوميات»، على مسرح جابر العلي.
أحيت المطربة المغربية فدوى المالكي آخر حفل "كلثوميات"، أمس الأول، على مسرح الشيخ جابر العلي، ضمن فعاليات الموسم الثقافي الأول لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بحضور جمهور متذوق لطرب الزمن الجميل.

كان حفل "كلثوميات" يتألف من جزأين، بدأ الجزء الأول في التاسعة إلا ربعاً، بقيادة المايسترو د. عماد عاشور والفرقة العربية الكلاسيكية المكونة أكثر من 20 عازفا، الذين استهلوا فقرات الأمسية، بمقطوعة موسيقية من أعمال كوكب الشرق أم كلثوم، بعد ذلك صعدت خشبة المسرح المطربة فدوى المالكي، لتستهل برنامجها بأغنية "فات الميعاد" التي غنتها أم كلثوم عام 1967، من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان بليغ حمدي، وهي على مقام "عراق"، التي أشعلت حماس الجمهور المتعطش لأغنيات زمن الطرب الجميل، وراح يصفق لها إعجاباً بمقدرتها الصوتية على أداء هذا اللون الغنائي الصعب بعد كل مقطع، نقتطف من كلماتها: "فات الميعاد وبقينا بعاد/ والنار بقت دخان ورماد/ تفيد بإيه يا ندم، وتعمل إيه يا عتاب/ طالبت ليالي الألم، واتفرقوا الأحباب/ وكفاية بقى تعذيب وشقا/ ودموع في فراق ودموع في لقا/ تعتب عليّه ليه/ أنا في إيديه إيه".

وانطلقت بعدها إلى الأغنية الثانية، وهي بعنوان "وحقك أنت المنى والطلب" (1925)، كلمات الإمام عبدالله الشبراوي وألحان أبوالعلا محمد، على مقام "هُزام"، يقول مطلعها: "وحقك أنت المنى والطلب/ وأنت المراد وأنت الأرب/ ولي فيك يا هاجري صبوة/ تحير في وصفها كل صب/ أبيت أسامر نجم السما/ إذا لاح في الدجى أو غرب/ وأعرض عن عاذلي في هواك/ إذا نم يا منيتي أو عتب".

ولم ينقطع ألق المالكي في استعراض إمكاناتها الصوتية الرائعة، في اختتامها للقسم الأول من الحفل، حينما شدت بأغنية "أغداً ألقاك" (1971)، كلمات الهادي آدم وألحان محمد عبدالوهاب، على مقام "عجم"، ولعل من أجمل ما أدته، والذي نال إعجاب الجمهور، هو المقطع الغنائي "هذه الدنيا كتاب أنت فيه الفكر/ هذه الدنيا ليال أنت فيها العمر/ هذه الدنيا عيون أنت فيها البصر/ هذه الدنيا سماء أنت فيها القمر" إلى نهاية الأغنية، فصفق الجمهور لعدة دقائق تحية لإبداع المالكي.

القسم الثاني

بعد استراحة 20 دقيقة، عادت المالكي مرتدية فستان أحمر اللون، في القسم الثاني من الحفل، لتغني من روائع أم كلثوم، "هلت ليالي القمر" (1940)، كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، على مقام "راست"، من كلماتها: "هلت ليالي القمر/ تعال نسهر سوا... في نوره وبهاه/ يحلا ما بينا السمر/ ويطول حديث الهوى ... سر الحياة".

وصدحت بصوتها الجميل، بأغنية "بعيد عنك" (1965)، وسط تفاعل رهيب من الحضور، وهي من كلمات مأمون الشناوي، وألحان بليغ حمدي، على مقام "كورد حسيني"، من كلماتها: "نسيت النوم وأحلامه/ نسيت لياليه وأايامه/ بعيد عنك حياتي عذاب/ ما تبعدنيش بعيد عنك/ ماليش غير الدموع أحباب/ معاها بعيش بعيد عنك".

لتنتهي ليلة من العمر، عاشها الجمهور العاشق لأغنيات أم كلثوم، بصوت إبداعي أطرب الأسماع، ودخل القلوب، مختتماً آخر حفل لـ "كلثوميات".

أفضل صوت

المطربة المغربية فدوى المالكي، حاصلة على إجازة جامعية في العلوم الاقتصادية، برزت موهبتها منذ عام 1999 بعد فوزها بجائزة أفضل صوت بمدينة الرباط في برنامج "نجوم الغد" على شاشة القناة الثانية المغربية، ثم على مستوى المملكة، كما حازت في العام نفسه الجائزة الكبرى في المهرجان الأول للأغنية العربية بالدار البيضاء عن قصيدة "ترنيمة عاشق" للشاعر عبدالعزيز محيي الدين خوجة وألحان الفنان المغربي سعيد الشرايبي.

ونالت جائزة مهرجان القاهرة الدولي للأغنية عام 1999، ثم الجائزة الأولى بمهرجان الأوبرا عن أداء قصيدة أم كلثوم "أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعه" عام 2000، ثم غنت "شمس الأصيل" لأم كلثوم أيضاً في مهرجان الموسيقى العربية بالأوبرا خلال المهرجان نفسه. صدر لها أول ألبوم بعنوان "ح أغني" عام 2002، ثم أصدرت ألبومها الثاني "دعوة زفاف" عام 2006، و"يا مفسر الأحلام" عام 2014، وطرحت أخيرا عملا ضخما يتمثل في غنائها قصيدة "البردة" للإمام البصيري كاملة، وقد لحن العمل الموسيقار المصري، د. ممدوح الجبالي، وأشرف على توزيعه الموسيقي حمادة الموجي.

مهرجانات

شاركت المالكي في عدة مهرجانات بالمغرب، مثل مهرجان "الرباط" عام 1999، ومهرحان "سلا" عام 2000، ومهرجان "تطوان" للعود عام 2000، ومهرجان "وليلي بمكناس" عام 2003، ومهرجان "فاس" للموسيقى الروحية عام 2007.

كما شاركت في مهرجانات عدة في الوطن العربي من بينها: مصر (في دار الأوبرا المصرية)، عُمان (مهرجان خريف صلالة) 2006، قطر (أوبريت أم الحنايا 2005) و(أوبريت مهرجان الدوحة الثقافي) 2006 و(جلسات صوت الخليج) 2007، الكويت (جلسات فن أصيل) 2008، والإمارات العربية المتحدة من خلال برامج تلفزيونية، مثل "أنت الشاعر" مع الشاعر الكبير علي عسيري

وبرنامج "يا هلا" مع علي العلياني على "روتانا خليجية"، وجلسات وناسة مع قناة إم بي سي 2010، وجلسات غنائية مع إذاعة إمارات إف إم بأبوظبي) 2009، وشاركت عام 2010 في أوبريت الجنادرية السعودي عام 2010.

وفي أوروبا أحيت حفلات في باريس بفرنسا، منها ما كان بغرض تكريم الفنان عازف العود الكبير والملحن سعيد الشرايبي في سبتمبر 2004.

الفرقة الموسيقية

تتكون الفرقة الموسيقية من العازفين: سعد محمد، ورضا رجب، وممدوح مصطفى، ومصطفى الوراقي، وإبراهيم علي، ويحيى الموجي، وسمير سيد، وحازم مصطفى، وهشام نعمة الله، ومصطفى محمد، وإيهاب سعفان، ومحمد ظهير الدين، ويوسف منصور (كمان)، ومحمود فرج، ومحمود بدير، وخالد عمادالدين، وأحمد عاشور (تشيللو)، وصلاح الدين موسى (كونترباص)، ومحمود عنبه (عود)، ومصطفى عبدالخالق، وحسن عبدالمجيد (قانون)، وتبيل برجاس (ناي)، ووائل سيد (أكورديون)، ومحمد كامل (رق)، ومحسن الصواف (طبلة)، ووحيد ممدوح (غيتار)، ومراد (أورغ).

المالكي أطربت الأسماع في «بعيد عنك» و«أغداً ألقاك» و«فات الميعاد»
back to top