ترامب يصعّد الحرب التجارية... والصين: لسنا خائفين

الأسهم الأميركية ترتفع قبل التصعيد... والأوروبية والآسيوية تتراجع مع زيادة حدة التوترات

نشر في 07-04-2018
آخر تحديث 07-04-2018 | 00:04
No Image Caption
قالت وزارة التجارة الصينية أمس إنهم ليس لديهم رغبة في الدخول في حرب تجارية، ولكنهم لا يخافون من خوض الحرب، رداً على تصعيد الإدارة الأميركية بتخطيطها فرض رسوم جمركية إضافية على واردات صينية.
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في بيان إنه أصدر تعليمات لمسؤولي التجارة في الولايات المتحدة بدراسة فرض رسوم جمركية إضافية بقيمة 100 مليار دولار على الواردات من الصين، «في ضوء رد الصين غير العادل» في مواجهة خطوات جمركية أميركية سابقة.

وأكد ترامب أنه مازال منفتحًا على إجراء محادثات من أجل التوصل إلى «تجارة حرة ونزيهة وتبادلية».

في المقابل، قالت وزارة التجارة الصينية أمس إنهم ليس لديهم رغبة في الدخول في حرب تجارية، ولكنهم لا يخافون من خوض الحرب، وذلك رداً على تصعيد الإدارة الأميركية بتخطيطها فرض رسوم جمركية إضافية على واردات صينية.

وأوضحت الوزارة الصينية أنه إذا استمرت الولايات المتحدة في طريقها، فإن الجانب الصيني سيدفع أي ثمن للحفاظ على مصالح بلاده، وحذر من رسوم شاملة مقابلة.

وأشار المسؤلون الصينيون إلى أن واشنطن هي من بدأت التوترات التجارية بين البلدين، وستستمر الدولة الآسيوية في دعم حرية التجارة الدولية والاستثمار.

وفي وقت سابق، قدّمت بكين شكوى لدى منظمة التجارة العالمية ضد خطة واشنطن فرض رسوم جمركية على سلع بقيمة 50 مليار دولار تستوردها الولايات المتحدة من الصين التي تتهمها الادارة الأميركية بسرقة الملكية الفكرية والتكنولوجيا، بحسب ما أظهرت وثائق نشرت الخميس، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وبحسب النص الذي نشرته منظمة التجارة العالمية، طلب وفد الصين إجراء «مشاورات» مع واشنطن «في ما يتعلق بالرسوم المقترحة وإجراءات ستطبّقها الولايات المتحدة على بضائع معينة في مختلف القطاعات ومنها الآلات والإلكترونيات المصنّعة في الصين».

و»طلب إجراء مشاورات» هي الخطوة الأولى على طريق رفع شكوى قضائية شاملة لدى هيئة البت في النزاعات في المنظمة.

وإذا رفضت الولايات المتحدة الطلب الصيني، يرجّح عندها أن تعمد بكين إلى التقدم به للمرة الثانية، وهي خطوة كفيلة بتحويل الملف تلقائيا إلى قضية تحكيم، لتبدأ بذلك أمام المحكمة الداخلية لمنظمة التجارة العالمية معركة قضائية طويلة بين أكبر اقتصادين في العالم.

اجراءات

وفي شكواها أكدت بكين أن الإجراءات التي تعتزم واشنطن اتخاذها بحق صادراتها «لا تتفق» وقواعد التجارة العالمية، التي سبق أن وافقت عليها الولايات المتحدة.

وتأتي الخطوة الصينية بعد نشر واشنطن قائمة بسلع صينية بقيمة 50 مليار دولار سنويا ستخضعها لرسوم جمركية في خطوة قالت ادارة الرئيس دونالد ترامب انها إجراء عقابي رداً على سرقة بكين المزعومة للملكية الفكرية الأميركية.

وردت بكين على القائمة الأميركية بنشر لائحة مماثلة بسلع ستُفرض عليها رسوم جمركية وتشمل بضائع تصدرها الولايات المتحدة إلى الصين، وتصل قيمتها الى 50 مليار دولار سنويا، مثل فول الصويا والسيارات والطائرات الصغيرة، في مبارزة تجارية متصاعدة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفي أسواق المال، ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية خلال تداولات الخميس مدعومة بالقطاع التكنولوجي، وذلك قبيل تقرير الوظائف الشهري.

وارتفع «داو جونز» الصناعي بنسبة 1 في المئة أو 241 نقطة إلى 24505 نقاط، كما ارتفع «ناسداك» بنسبة 0.5 في المئة أو 34 نقطة إلى 7076 نقطة، في حين ارتفع «S&P 500» بنسبة 0.7 في المئة أو 18 نقطة إلى 2663 نقطة.

على صعيد التداولات، قفز سهم «تسلا» (TSLA) بنسبة 6.5 في المئة إلى 305.7 دولارات، كما ارتفع سهم «أمازون دوت كوم» (AMZN) بحوالي 3 في المئة إلى 1451.7 دولارا، في حين ارتفع سهم «فيسبوك» (FB) بنسبة 2.7 في المئة إلى 159.3 دولارا. وفي الأسواق الأوروبية، ارتفع مؤشر «ستوكس يوروب 600» بنحو 2.40 في المئة أو تسع نقاط إلى 376 نقطة، وهو أعلى إغلاق منذ التاسع من مارس. وارتفع مؤشر «فوتسي» البريطاني (+ 165) نقطة إلى 7199 نقطة، وصعد مؤشر «داكس» الألماني (+ 347) نقطة إلى 12305 نقاط، وارتفع المؤشر الفرنسي «كاك» بنحو (+ 135) نقطة إلى 5276 نقطة.

إلا أن تلك المؤشرات انخفضت في بداية تداولات امس، بعد زيادة حدة التوترات التجارية بإعلان الإدارة الأميركية عن الرسوم الإضافية، و​انخفاض اليورو مقابل الدولار.

وتراجع مؤشر «ستوكس يوروب 600» بنسبة 0.35 في المئة عند 374 نقطة، في الساعة 10:26 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، كما انخفض المؤشر البريطاني «فوتسي» 0.1 في المئة عند 7192 نقطة.

وهبط المؤشر الألماني «داكس» 0.5 في المئة إلى 12247 نقطة، وتراجع المؤشر الفرنسي «كاك» 0.3 في المئة إلى 5262 نقطة.

وانخفض اليورو أمام العملة الأميركية بنسبة 0.12 في المئة ووصل إلى 1.2225 دولار.

وفي آسيا، انخفضت الأسهم اليابانية خلال جلسة امس، بعدما أشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى احتمالية فرض المزيد من الرسوم الجمركية على واردات صينية. وعند الإغلاق، انخفض مؤشر «نيكي» 0.4 في المئة عند 21567 نقطة، لكنه سجل مكاسب أسبوعية بنسبة 0.5 في المئة، كما تراجع المؤشر الأوسع نطاقًا «توبكس» 0.3 في المئة إلى 1719 نقطة. واستقر أداء العملة الأميركية مقابل نظيرتها اليابانية عند 107.4 ينات، في الساعة العاشرة وثماني دقائق صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

back to top