الأبيض لا يرحم... والبرتقالي فتح على «الرابع»

• الكويت وكاظمة الأبرز في الجولة الـ 18 وسقوط مدوٍّ للسالمية والعربي
• زايد يصنع الفارق في الجهراء... والتضامن دفع ثمن الأخطاء الدفاعية

نشر في 07-04-2018
آخر تحديث 07-04-2018 | 00:05
حقق فريقا الكويت وكاظمة لكرة القدم الأهم في الجولة الـ18 من دوري ڤيڤا الممتاز، وحصدا نقاط الفوز على حساب العربي والسالمية، بعد أن قدما أداء مميزاً، في حين استعاد الجهراء نغمة الفوز بعد غياب 5 جولات، على حساب التضامن الذي ودع الممتاز، وانتهت مباراة القادسية والجهراء سلبية.
ضرب فريقا الكويت وكاظمة لكرة القدم بقوة في الجولة الـ18 من دوري ڤيڤا الممتاز لكرة القدم، بالفوز على العربي، والسالمية بنتيجة 1/4، في حين استعاد الجهراء نغمة الانتصارات التي غابت عنه في 5 مباريات متتالية، عندما تجاوز التضامن 3/5، وانتهت قمة القادسية والنصر، بالتعادل السلبي.

وبنهاية الجولة يكون الكويت، الذي حسم اللقب في الجولة الماضية، قد ابتعد بالصدارة بفارق 15 نقطة عن السالمية والقادسية، ليؤكد أنه الأول من دون منازع، وبمستوى يختلف عن بقية فرق الممتاز.

وجاءت مباريات الجولة متفاوتة المستوى، ففي المباراة الأولى، التي جمعت التضامن والجهراء، كانت نسبة الأهداف عالية بواقع 8 أهداف، إلا أن المستوى الفني للاعبين، والخططي للمدربين لم يكونا على مستوى الطموح، وبدت المباراة، وكأنها تقسيمة بين فريقين، ليحسمها في النهاية أبناء القصر الأحمر، مستفيدين من اشهار البطاقة الحمراء لجاسم كرم لاعب التضامن.

وفي المباراة الثانية فتح كاظمة على "الرابع"، ودك حصون السالمية برباعية، بعد ان قدم أداء راقيا، على مدار الشوطين، وفي المباراة الثالثة بين القادسية والنصر، لم ترتق المباراة لمستوى الطموح، في ظل غياب الأهداف عن المباراة.

وفي مسك ختام الجولة قدم الكويت الأداء الأفضل، ليقسو على العربي، من دون رحمة، برباعية، كاشفاً خللا كبيرا في صفوف الأخضر، سواء على مستوى الهجوم أو التمركز الدفاعي.

جاهزية كبيرة للأبيض

أثبت الكويت في مواجهة العربي أنه فريق متكامل يملك مفاتيح لعب كثيرة، ففي الوقت الذي غاب فيه طلال جازع، ومحمد كمارا، ظهر شريدة الشريدة، وحسين الحربي، وفهد العنزي، على أفضل ما يكون، وبدا انسجامهم مع بقية اللاعبين على أفضل حال، وهو ما صنع الفارق منذ البداية، وحتى النهاية.

ويحسب للجهاز الفني في الكويت بقيادة محمد عبدالله، درايته الكاملة بإمكانات اللاعبين، والدفع بهم في التوقيت السليم، ليحافظ على انسجام الفريق من دون اي خلل.

وأظهر الأبيض جاهزية كبيرة، واستعداداً تاماً لمواصلة الأداء القوي فيما تبقى ممن منافسات الموسم الحالي.

تراجع الأخضر

وبدا العربي فاقدا للتركيز في أوقات مهمة، وهو ما كلفه هدفين خلال 5 دقائق في نهاية الشوط الأول، ومثلهم في الشوط الثاني، وما يؤخذ على الأخضر أيضا تراجعه الكبير في الدفاع بالمباريات المهمة، وعدم البحث عن حلول هجومية.

ويتحمل الجهاز الفني التدوير غير المبرر في مراكز بعض اللاعبين، والاصرار على اشراك بعض اللاعبين، وفي مقدمتهم النيجيري بوبي كليمنت، رغم أنه اثبت عدم قدرته في قيادة هجوم الفريق الأخضر.

كاظمة مميز

أظهر كاظمة في مواجهة السالمية، أنه وصل للانسجام المطلوب، الذي عانى منه الفريق في أوقات كثيرة بالموسم الحالي، ويحسب للجهاز الفني بقيادة المخضرم أوليفيرا، مراهنته على عامل الوقت لاندماج المحترفين، مع اللاعبين المحليين، فظهر البرازيلي فاندرلي، الى جانب البوليفي باولو، وناصر فرج، وعمر الحبيتر، ومشاري العازمي، على أفضل ما يكون، ورغم غياب حمد حربي عن المباراة، استطاع البرتقالي ان يقدم عرضا راقيا، وبأداء جماعي غاية في الروعة.

في المقابل، ظهر السالمية متراجعا على جميع المستويات، في ظل غياب الاستقرار عن توليفة الفريق، الى جانب غياب الروح والحماس عند اللاعبين.

تأدية واجب

غاب الحماس المطلوب عن القادسية في مواجهة النصر، ولم تظهر الرغبة المطلوبة عند اللاعبين لتحقيق نقاط المباراة، والصعود الى الوصافة، وعاب الأصفر أيضا غياب الانسجام، في ظل لجوء المدرب داليبور الى عناصر جديدة في كل مباراة، كما ان تنويع اللعب من على الاطراف والعمق كان غائبا عن الأصفر، وهو ما سهل من مهمة النصر في المباراة.

بدوره، قدم النصر اداء مقبولا سيطر خلاله على الاستحواذ، لكنه عابه التراجع المبالغ فيه للدفاع، وعدم تفعيل الأدوات الهجومية بالصورة المطلوبة.

زايد صنع الفارق

وفي مباراة الجهراء والتضامن، صنع النجم فيصل زايد الفارق في المباراة، حيث وضع بصمته على كل هدف، وتسبب في ركلة جزاء سجلها في شباك الحارس الصاعد أحمد دشتي، كما كان سببا في اشهار البطاقة الحمراء لجاسم كرم، بعد ان عرقله الأخير.

في المقابل دفع التضامن ثمنا باهظا لأخطائه الدفاعية منذ بداية الموسم، لاسيما ان الفريق كان قادرا على التسجيل، لكنه يتلقى في كل مرة اهدافا اكثر.

لقطات وأرقام

* شهدت الجولة الثامنة عشرة 18 هدفاً بواقع 8 في مباراة الجهراء والتضامن، و5 في مباراة الكويت والعربي، ومثلها في مباراة كاظمة والسالمية، في حين انتهت مباراة القادسية وكاظمة سلبية.

* لم يكن تصرف لاعب القادسية خالد القحطاني موفقاً، عند أقدم على تمزيق "قميصه"، لاسيما انه لم يبد اعتذارا عن هذا التصرف، ولم يكن تصرف لاعب الجهراء الكاميروني ارون موفقا عندما أبدى عصبية تجاه المدرب المساعد نواف جابر.

* انتظرت جماهير الكويت أن يقوم فريق العربي بعمل ممر شرفي للاعبي الأبيض، بمناسبة حسمهم اللقب في الجولة 17، إلا أن نائب رئيس جهاز الكرة في الكويت عادل عقلة اعتبر الأمر ليس ملزما، مشيدا بموقف النصر في الموسم الماضي عندما اقدم على هذا الفعل.

* حرص المدير الفني في العربي محمد إبراهيم على عقد اجتماع مغلق مع لاعبي الأخضر عقب الخسارة الثقيلة من الكويت، في الوقت الذي رفض الجميع في العربي التصريح لوسائل الإعلام.

* أشاد مدرب النصر ظاهر العدواني بأداء فريق الكويت القوي أمام العربي، مؤكدا أن هذا الأمر يجعل الحظوظ متساوية بين بقية الفرق في صراعها المحمود على بقية المراكز، بعد أن حسم الأبيض اللقب.

* نال هدف حسين حاكم في مرمى العربي إشادات كثيرة، وحصد عن جدارة لقب الهدف الأجمل في الجولة 18.

* أرجع مدير فريق التضامن محمد العدواني ابتعاد فريقه عن الممتاز إلى الأخطاء الدفاعية، والأخطاء التحكيمية ضد فريقه.

back to top