قلد رئيس وزراء جمهورية جيبوتي عبدالقادر كامل، نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية هشام الوقيان وسام الدولة من الدرجة الممتازة، بحضور السفير الكويتي يوسف القبندي، تقديرا لدور الصندوق في تمويل المشاريع التنموية في جيبوتي.

وقال سفير جمهورية جيبوتي لدى البلاد محمد مؤمن إن تكريم الوقيان وحصوله على وسام جيبوتي من الدرجة الممتازة يعد تكريما لانجازات الصندوق الكويتي والعاملين به وتكريما للكويت الشقيقة التي تقف دائما بجانب جمهورية جيبوتي.

Ad

وأكد مؤمن، في تصريح لـ"الجريدة"، أن الوقيان ليس اول كويتي يكرم من القيادة الجيبوتية، ولن يكون الاخير، فالكويت ومؤسساتها الرسمية والاهلية لها ايادٍ بيضاء في مد يد العون لجيبوتي والعالم أجمع، مستذكرا الدعم المتواصل من الكويت منذ الاستقلال في بداية ثمانينيات القرن الماضي إلى اليوم، من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الذي يمول المشاريع التنموية كالطرق والكهرباء، لافتا الى ان آخر تلك القروض والمساعدات كانت لتمويل مشروع الطاقة الجوفية.

وأوضح ان بلاده على ابواب استغلال تلك الطاقة التي استغرقت سنوات من البحث، بفضل القروض والمنح الكويتية، مشيدا بعمل المنظمات والجمعيات الخيرية الكويتية في بلاده، والتي لاقت ترحيبا وتقديرا من الشعب الجيبوبي وحكومته.

وأكد على صلابة وتاريخية العلاقة الثنائية بين البلدين التي نشأت عند مطالبة جيبوتي باستقلالها، مستذكرا موقف الكويت وسمو الامير عندما كان وزيرا للخارجية، إذ كان من أشد الداعمين للاستقلال.