خبراء كويتيون يشددون على دور البلديات في تأمين سلامة الغذاء

نشر في 08-04-2018
آخر تحديث 08-04-2018 | 00:00
الملتقى البلدي الأول للبلديات بين لبنان والكويت
الملتقى البلدي الأول للبلديات بين لبنان والكويت
شدد عدد من الخبراء الكويتيين على الدور الكبير الذي تؤديه البلديات في الحفاظ على سلامة الغذاء، وتوفير الشروط الصحية للمجتمع.

جاء ذلك في تصريحات متفرقة أدلى بها الخبراء لـ"كونا" على هامش مشاركتهم في فعاليات (الملتقى البلدي الأول للبلديات بين لبنان والكويت)، الذي انعقد في بيروت تحت شعار "دور البلديات في مجال السلامة والأمن الغذائي".

ومن جانبه، أكد المدير العام للمعهد العربي للتخطيط د. بدر مال الله لـ"كونا" أهمية التنسيق والتعاون على المستوى البلدي بين الكويت ولبنان في إحدى أهم القضايا التي تهم البلدين، وهي سلامة الغذاء.

وقال إن "الملتقى يأتي في إطار تعزيز العلاقات الاخوية التي تربط البلدين"، معرباً عن أمله أن تشكل توصياته عاملا مساعدا للأجهزة المختصة في سلامة الغذاء في البلدين، نظرا لارتباطه بصحة المواطن".

من جهته، أشار نائب المدير العام لشؤون قطاع الخدمات في بلدية الكويت المهندس خلف المطيري، في تصريح لـ"كونا"، إلى جهود البلدية في الحفاظ على الأمن الغذائي والصحة العامة للمستهلكين.

واعتبر أن تنظيم هذا الملتقى بين لبنان والكويت من شأنه أن يسهم في تعزيز التعاون وتبادل التجارب، والاطلاع على التشريعات المنظمة لسلامة الغذاء من خلال الآليات التي يتم التوافق عليها في هذا الملتقى، وصولا إلى تحقيق اعلى مستوى من تأهيل الكوادر البشرية في الجهات الرقابية، والتزود بأحدث الوسائل والمعدات واجهزة الفحص والمختبرات اللازمة في هذا المجال.

بدوره، قال مدير إدارة مكتب رئيس مجلس الإدارة المدير العام في الهيئة العامة للغذاء والتغذية طلال الديحاني لـ"كونا"، إن "الهيئة تعمل على وضع سياسة وطنية عامة للغذاء تهدف الى سلامة الغذاء، وتغذية المجتمع بغرس المفاهيم والعادات بين افراده، للوصول إلى أفضل معايير الصحة والسلامة".

وأضاف أن الهيئة تتولى مسؤولية كل ما يختص بالغذاء سواء المنتج محليا أو المستورد من الخارج، وأصدرت عددا من اللوائح المتعلقة بالتغذية والمسالخ، كما نظمت عمل ضبط الجودة وعمل المختبرات والرقابة الغذائية والأغذية المستوردة والتراخيص الصحية لتنظيم عملها، وفقاً لقانون انشائها الصادر عام 2013.

من جهته، اعتبر نائب رئيس الملتقى د. جمال السعيدي في تصريح مماثل لـ"كونا"، ان "التعاون بين البلديات في لبنان والكويت يعزز أفق التعاون بين البلدين، ويطور اداء المؤسسات العاملة فيهما، ومن ثم الانتقال ليشمل التعاون البلديات العربية الأخرى".

ورأى في عقد الملتقى وسيلة مهمة لتنمية العنصر البشري، وتطوير قدراته في مجال السلامة والأمن الغذائي، لكونه يبحث في جلساته "مخاطر الغذاء والفحص والرقابة ونظم الاعتماد الصحي"، و"القوانين والتشريعات التي ترعى سلامة الغذاء في لبنان والكويت"، و"الآليات الحديثة للسلامة الغذائية"، و"دور البلديات في تطبيق آليات سلامة الغذاء وتشغيل الرقابة"، و"استراتيجيات الأمن الغذائي في البلدان العربية".

back to top