«الأمة»: سلامة الغذاء للحفاظ على الإنسان

نشر في 08-04-2018
آخر تحديث 08-04-2018 | 00:00
الخرافي مترئسا وفد الكويت في الملتقى البلدي الأول
الخرافي مترئسا وفد الكويت في الملتقى البلدي الأول
أعرب الوزير الخرافي عن أمله أن يخرج «الملتقى البلدي الأول» بأفكار وطروحات جديدة، تسهم في تطوير السلامة الصحية للمواطن العربي، مشدداً على أن سلامة الغذاء مسؤولية مهمة للمحافظة على صحة المواطنين.
أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الامة عادل الخرافي، أمس، اهمية سلامة الغذاء في الحفاظ على سلامة الانسان والمجتمع، لافتا الى ان الكويت تولي هذا الشأن عناية بالغة.

وقال في كلمة ألقاها اثناء انطلاق فعاليات الملتقى البلدي الاول للبلديات بين لبنان والكويت ان «اهمية الغذاء على الصعيد العالمي دفعتنا في الكويت لانشاء الهيئة العامة للغذاء والتغذية والتي تقوم بدورها وتتكامل في ادائها مع بلدية الكويت ووزارة الصحة في الرقابة على نوعية الاغذية».

وأعرب الوزير الخرافي عن امله في ان يخرج المؤتمر بأفكار وطروحات جديدة تسهم في تطوير السلامة الصحية للمواطن العربي، مشددا على ان سلامة الغذاء مسؤولية مهمة للمحافظة على صحة المواطنين.

واذ لفت الى العلاقة الخاصة التي تجمع بين الكويت ولبنان وتكامل البلدين اشار الى اهمية الملتقى بالنسبة اليهما ولاسيما ان الكثير من واردات الكويت الغذائية تأتي من لبنان.

من جهته، أكد نائب المدير العام لشؤون قطاع الخدمات في بلدية الكويت م. خلف المطيري، حرص البلدية على السلامة والامن الغذائي واتخاذ كافة الوسائل والاجراءات التي تكفل الحصول على غذاء صحي امن.

واشار الى الدور الفاعل الذي تقوم به البلدية في هذا الاطار بسبب الاهمية البالغة لقضية الغذاء وارتباطها بالصحة العامة والوقاية من الامراض للمحافظة على صحة المستهلكين.

وقال ان «المؤسسة التشريعية في الكويت حرصت على انشاء هيئة قائمة بذاتها باسم الهيئة العامة للغذاء والتغذية لوضع سياسة وطنية عامة للغذاء والتغذية تعنى بسلامة الغذاء وتعزيز تغذية المجتمع للوصول الى افضل حالة صحية والحد من انتشار امراض نقص العناصر الغذائية وحماية الصحة العامة بالتنسيق مع الجهات المعنية ومراقبة تطبيق القوانين واللوائح الخاصة بالغذاء والتغذية ومكافحة الغش التجاري».

بدوره، شدد ممثل رئيس الوزراء اللبناني النائب باسم الشاب على اهمية الملتقى لجهة تركيزه على دور البلدية والتي تمتلك وفقا للقانون حق مراقبة الغذاء، داعيا الى تفعيل قانون سلامة الغذاء في لبنان لما قد يسهم به في تسهيل تصدير المنتجات اللبنانية الى الخارج.

وحذر من خطورة تأثير تلوث البيئة على الغذاء والطبيعة، مطالبا بالعمل على دعم وتعزيز القوانين المتعلقة بهذا الموضوع.

واعتبر الشاب ان المؤتمر يشكل فرصة ذات قيمة علمية لتقديم اقتراحات تساعد المشرعين في سن التشريعات التي تعزز سلامة الغذاء وصحة المواطن.

من جهته، قال ممثل بلدية بيروت عضو المجلس البلدي فيها د. بلال المصري ان البلدية تولي سلامة الغذاء اهتماما كبيرا، لافتا الى ان مصلحة الصحة العامة في البلدية تراقب عمل المؤسسات المختلفة المعنية بالغذاء وتتحقق من مطابقتها لأنظمة السلامة الصحية العامة.

وفي ختام الافتتاح جرى تقديم دروع تقديرية لكل من الوزير الخرافي والمهندس المطيري والمدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله.

المطيري: اتخاذ كل الإجراءات التي تكفل الحصول على غذاء صحي آمن
back to top