«الإعاقة»: 53 مليون دينار ميزانية القطاع التعليمي للسنة المالية 2018/2019

نشر في 08-04-2018
آخر تحديث 08-04-2018 | 00:03
نائب المدير العام لشؤون قطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية، في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة أنور الانصاري
نائب المدير العام لشؤون قطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية، في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة أنور الانصاري
كشف نائب المدير العام لشؤون قطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية، في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة أنور الانصاري، عن «اعتماد وزارة المالية الميزانية الخاصة بالقطاع للسنة المالية 2018/2019 التي بلغت 53 مليون دينار».

وأوضح الأنصاري، في تصريح صحافي أمس، أن «الميزانية الجديدة للقطاع تضمنت المبالغ المتأخرة للمؤسسات التعليمية لدى الهيئة منذ 2010 حتى تاريخه، والتي سيتم سدادها كاملة»، مؤكداً أن «الهيئة ستصرف المتأخرات لمستحقيها فور اعتماد مجلس الأمة للموازنة، ليتم بذلك إغلاق هذا الملف نهائياً»،

وبشأن يخص تسجيل الطلبة بالمؤسسات التعليمية، قال الأنصاري إن «فترة تسجيل الطلبة من ذوي الاعاقة بالمدارس تبدأ من اول مارس حتى نهاية مايو، إلى جانب ذلك يسمح بالتسجيل لمدة 15 يوماً بداية شهر سبتمبر للابناء المعاقين الذي حالت الظروف دون تسجيلهم خلال الأشهر الـ 3 المحددة».

ولفت إلى أن «هذه الفترة، الـ 3 أشهر، وضعت في وقت مبكر قبل العام الدراسي لمساعدة الهيئة في حصر التسجيل بما يتماشى والسنة الدراسية، وحتى لا نسبب ارهاقاً للجهات التعليمية، فضلاً عن المساهمة في حصر أعداد الطلبة المسجلين وإمكانية تحديد الميزانية المخصصة لتغطية النفقات التعليمية لادراجها ضمن ميزانية الهيئة التي يجب أن تكون جاهزة خلال شهر سبتمبر لتسلم في أكتوبر لوزارة المالية».

الانتقال للمدارس

وذكر الأنصاري أنه «يحق للطلبة الانتقال من مدارس التربية الخاصة التابعة لوزارة التربية، إلى المدارس الخاضعة لمظلة الهيئة بموجب كتاب صادر عن إدارة مدارس التربية الخاصة»، مشيرا إلى أنه «بعد تقديم الطلب يخضع الطالب لاختبارات الذكاء، وعلى أساس النسبة يصدر قرار تعليمي أو قرار تأهيلي، ويتم تحويل الطالب إلى المدرسة التي تتوافق ومستوى الاعاقة حسب ما يراه ولي الأمر».

وأضاف أن «المؤسسات التعليمية المدرجة تحت مظلة الهيئة بلغت 69 مؤسسة، موزعة على النحو التالي: 29 حضانة، و14 مدرسة عربية، و19 مدرسة ثنائية اللغة، فضلاً عن 5 مؤسسات تأهيلية»، موضحا أن «تراخيص دور الحضانة تصدر من وزارة الشؤون والمدارس من وزارة التربية فقط، أما تراخيص المؤسسات التأهيلية تصدر عن الهيئة»، مشيرا إلى أن «إجمالي عدد الطلبة بلغ 8000 طالب وطالبة موزعين على المؤسسات التعليمية المختلفة».

مجمعات خدمية

وكشف الأنصاري عن «توجه الهيئة لإنشاء مجمعات خدمية متكاملة لذوي الاعاقة في جميع المناطق، ليتسنى توفير الخدمات قرب أماكن سكن المعاقين»، موضحا أن «هناك 50 مقعداً متوفرا من التعليم العالي للطلبة المعاقين الراغبين في الابتعاث إلى خارج الكويت وفق لائحة البعثات الخارجية».

وأضاف أنه «في الاونة الاخيرة تم وضع لائحة خاصة من قبل لجنة مشكلة من الهيئة والتعليم العالي، لوضع شروط الابتعاث، وتم رفعها إلى مديرة الهيئة التي بدورها احالتها إلى إدارة الشؤون القانونية لدراستها، إلى جانب ذلك هناك توجه لتشكيل فريق لوضع لائحة خاصة بالبعثات الداخلية، ولدينا عدد من الطلبة الملتحقين بالجامعات الخاصة».

توظيف المعاقين

حول توظيف المعاقين سواء في القطاعين الحكومي والنفطي أو القطاع الخاص، قال الأنصاري، إنه «يوجد إعلان دائم على موقع الهيئة يظهر الوظائف الموجودة والجهات والمستندات المطلوبة»، مبينا أنه «عقب تقديم الطلب تتم المقابلة الشخصية من قبل الادارة المختصة بالهيئة، ثم يتم توجيه طالب الوظيفة إلى الاتجاه الذي يتناسب وقدراته وفئة الاعاقة، وبعد المقابلة تتم مخاطبة ديوان الخدمة للتوظيف أو الهيئة العامة للقوى العاملة للراغبين في العمل بالقطاع الخاص». وأضاف أن «الهيئة توجه من لديه الرغبة للعمل في مشروع خاص ضمن المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفق الاجراءات المعتمدة من الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة».

الأنصاري: الميزانية تضمنت المتأخرات «التعليمية» منذ 2010
back to top