قال بنك الكويت الوطني إن التوترات التجارية القائمة حاليا بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين ألقت بظلالها على الأسواق العالمية إذ تراجع سعر صرف الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية فضلا عن انخفاض مؤشرات معظم البورصات العالمية.

وأضاف (الوطني) في تقريره الأسبوعي الصادر اليوم الأحد أنه بعد 11 ساعة فقط على اقتراح إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم بنسبة 25 في المئة على حوالي 1300 منتج فيما ردت الصين بلائحة من الرسوم المماثلة على الواردات الأمريكية الرئيسية.

Ad

وأوضح أن واشنطن أشارت الأربعاء الماضي إلى استعدادها للتفاوض لحل النزاع التجاري المتفاقم مع بكين لافتا إلى أن الرد الأمريكي السريع أدى لاعتقاد المستثمرين بأن إدارة الرئيس ترامب تقوم "بلعبة رفع سقف المطالب لتخفضه بعدها إلى ما يمكن التوصل إليه".

وذكر البنك أن البيانات الامريكية أظهرت خلق الاقتصاد لأقل عدد من الوظائف في ستة أشهر في مارس الماضي مترافقا بارتفاع الأجور الامر الذي يساعد مجلس الاحتياط الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي) بالمزيد من رفع أسعار الفائدة هذه السنة.

وحول السلع أفاد (الوطني) بأن أسعار النفط تراجعت بأكثر من 3 في المئة عقب عودة المخاوف من حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم مشيرا إلى أن احتمال "حرب رسوم تجارية صريحة" يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي الذي يمكن أن يخفض الطلب القوي على النفط الذي ساعد على إعادة انتعاش الأسعار.

وعن الاقتصاد الأوروبي قال إن مؤشر أسعار المستهلك المنسق لمنطقة اليورو (التضخم) ارتفع من 1ر1 في المئة فبراير الماضي إلى 4ر1 في المئة بمارس الماضي على أساس سنوي لافتا إلى تباطؤ نمو نشاط قطاع الأعمال البريطاني وسط محافظة قطاع التصنيع على وتيرة ثابتة للنمو خلال مارس 2018.