كشف مشروع ميزانية وزارة الكهرباء والماء للسنة المالية 2018 /2019 عن إجمالي المبالغ التي قدرت للانفاق على تكلفة وقود تشغيل المحطات، والتي بلغت اعتماداته المالية 1.330 مليار دينار، قيمة استهلاك القوى الكهربائية من وقود لتشغيل المتوقع صرفه خلال السنة المالية الجديدة، وفقاً لأسعار مؤسسة البترول الكويتية.

وأشار المشروع إلى أن تكلفة وقود التشغيل تتأثر بأنواع وكميات الوقود المتوافر (الغاز الطبيعي- زيت الغاز- النفط الخام- الزيت الثقيل- الغاز الطبيعي المستورد)، والمستخدم خلال السنة المالية حسب تكلفة كل ما يتم تزويده لمحطات القوى وتقطير المياه من وقود تشغيل، وتم التقدير على ضوء الطاقة الحرارية المتوقع استهلاكها بالمحطات، وأسعار الوقود المتوقعة من قبل الجهة.

Ad

وبيّن أن إجمالي الميزانية المخصصة لمشاريع الوزارة بلغت 437 مليون دينار كمصروفات لـ85 مشروعا في مراحل تنفيذية مختلفة تضمنتها الميزانية، علماً بأنه تم الانتهاء من 34 مشروعا وألغيت من الميزانية.

وأوضح أن مشاريع الوزارة تتضمن أعمالا من شأنها تطوير وتحديث شبكة الكهرباء والمياه في كل المناطق، حيث تتضمن أعمال إحلال وتجديد كيبلات، وتركيب محطات رئيسية وثانوية، وتقوية شبكات، وإنشاء خزانات أرضية، ومحطات ضخ وخطوط مياه وحفر آبار، وإيصال مياه وتيار كهربائي لمناطق جديدة، إضافة إلى مبان مختبرات وتدريب، وعدد من مشاريع الكهرباء والمياه الأخرى.

ولفت إلى أن الوزارة قدرت في مشروع ميزانيتها للسنة المالية 2018/2019 لبند السلع والخدمات مبلغا قدره 2.109 مليار دينار، بزيادة قدرها 682 مليونا عن اعتمادات السنة المالية 2017/2018.

وأشار إلى أن بند السلع والخدمات يشمل العديد من البنود منها الإيجارات، وصيانة المنشآت، وآلات معدات كهربائية ومكتبية، وأبحاث، واستشارية، ودراسات، وخدمات نظافة، وحماية وامن، وقطع غيار.