معرفي: إيرادات «التجارية» تغطي تكلفة زيادة أسعار الفائدة

«الشركة وضعت خطة استراتيجية متحفظة للتطوير والتوسع إقليمياً»

نشر في 10-04-2018
آخر تحديث 10-04-2018 | 00:04
معرفي خلال اجتماع الجمعية العمومية أمس
معرفي خلال اجتماع الجمعية العمومية أمس
ذكر معرفي أن الشركة التجارية بدأت خلال عام 2017 تطوير برج التجارية العقارية بمملكة البحرين، وهو برج سكني يتضمن شقق تمليك بمواصفات عالية في قلب العاصمة «المنامة».
أكد رئيس مجلس إدارة شركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي، أن جميع استثمارات الشركة الخارجية تتركز في قطاع العقار و75 في المئة منها مدرة وتتراوح عوائدها ما بين 7.5 و 8.75 في المئة.

وقال معرفي، في تصريحات عقب انتهاء أعمال الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس، بحضور ما نسبته 79.3 في المئة، إن جميع قروض الشركة تأتي وفق الشريعة الإسلامية، وإن الزيادة في أسعار الفائدة خارجة عن إرادة الشركة، مؤكداً أن "التجارية" أخذت كل الاحتياطات لزيادتين قادمتين.

وأضاف أن إيرادات الشركة ستعوض التكلفة الزائدة على قروضها، موضحاً أن نسبة الشَّغل في عقارات الشركة بلغت نحو 90 في المئة، في حين تتراوح في مجمع بوليفارد ما بين 82 و 83 في المئة.

وذكر أن الشركة أجرت العديد من التغييرات لزيادة هذه النسبة في المجمع، مبيناً أن الشركة تملك ما نسبته 81.9 في المئة من مجمع بوليفارد في حين تمتلك لشركة الكويتية للمنتزهات النسبة المتبقية.

وأوضح أن مصاريف فندق سيمفوني تقلصت كثيراً العام الماضي، وهناك خطة لتخفيضها بنحو 25 في المئة هذا العام وزيادة إيراداته، لافتاً إلى أن على الشركات الزميلة أن تكون منتجة ومصاريفها قليلة وديونها مخدومة والشركات غير المطابقة لذلك، تقوم الشركة بالتدخل فيها، وأغلب الشركات، التي تدخلت "التجارية " فيها تغيرت أحوالها للأحسن بنسبة 93 في المئة.

وشدد معرفي على حرص مجلس الإدارة على الدخول في تفاصيل الأمور الخاصة بتلك الشركات، مبيناً أن "التجارية "لم تتأثر بوضع شركة مجمعات الأسواق لأنها أخذت مخصصات على الاستثمار بها منذ سنوات.

وأفاد بأن الشركة تشيّد برج التجارية في البحرين، وهو برج سكني في قلب العاصمة المنامة ويحتوي على شقق تمليك بمواصفات عالية، مبيناً أن الشركة بدأت تسويق المشروع، إذ باعت نحو 20 وحدة، وستنتهي آخر العام الحالي من أعمال البناء وبنهاية العام المقبل من التشطيبات.

صافي الأرباح

وفي كلمته في تقرير مجلس الإدارة، قال معرفي إن نتائج الشركة أسفرت لعام 2017 عن تحقيق صافي أرباح بلغت 14.256 مليون دينار، وربحية سهم بلغت 8.09 فلوس، كما بلغ العائد على حقوق المساهمين 4.91 في المئة وعائد الأرباح المجمعة إلى إجمالي الموجودات 3.12 في المئة وبلغ العائد على رأسمال الشركة المدفوع 8 في المئة.

وذكر أن نتائج أعمال الشركة أظهرت نمواً في حقوق المساهمين بنسبة 2 في المئة ونمواً في أصول الشركة بنسبة 0.9 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2016، كما حققت الشركة خلال عام 2017 نمواً ملحوظاً في الأرباح التشغيلية مقارنة بنفس الفترة من عام 2016، مدعوماً بعائدات الإيجار ورفع مستويات الشَّغل، إذ ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 43.5 في المئة لتبلغ 20.3 مليون دينار مقارنة بأرباح بلغت 14.1 مليون دينار.

وأكد معرفي أن الإدارة ملتزمة بتطبيق تغييرات فعالة لتقليل تكاليف تشغيل تلك العقارات، إضافة إلى ما تقوم به وحدة الأعمال الاستراتيجية الجديدة تحت مسمى "إدارة - Edara" التي توفر خدمات إدارة عقارات وممتلكات الغير وفقاً للمعايير العالمية لتلبي احتياجات أصحاب العقارات السكنية والتجارية.

خطة استراتيجية

وأضاف أن "التجارية" استمرت في السير بخطة الارتقاء بالعطاء واجتهدت لوضع خطة استراتيجية متحفظة وواعدة للتطوير والاستثمار والتوسع الإقليمي والجغرافي مما حقق نتائج مالية قوية، وبما يمكّنُنا من مواجهة التحديات واستكشاف آفاق جديدة بما يحقق الفائدة لمساهمينا.

وأشار إلى أنه خلال عام 2017 بدأت التجارية تطوير برج التجارية العقارية بمملكة البحرين، وهو برج سكني يتضمن شقق تمليك بمواصفات عالية في قلب العاصمة المنامة بمحاذاة المنطقة الدبلوماسية. كما بدأنا أخيراً تنفيذ خطة التسويق والبيع.

وبين أن الشركة تولت متابعة تنفيذ مشروعات اللوبي بمراحلها المتعددة في عقارات الشركة التجارية العقارية وعقار البوليفارد المملوك للشركة التابعة، والذي ينبع من دور الشركة التجارية العقارية الحيوي في مجال المسؤولية الاجتماعية ودعمها لأصحاب المشاريع الصغيرة، إذ وفرت التجارية أسعاراً ومساحات تأجيرية مناسبة للعديد من المشاريع الشبابية المميزة والفريدة من نوعها، مما يساهم في دعم عجلة التنمية والاقتصاد في الكويت كما يساهم في دعم الإيرادات التشغيلية.

وأفاد معرفي بأن التحدي الحقيقي هو الاستمرار في التفوق والنجاح، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال السعي وبذل المزيد، وسنستمر في تركيز اهتمامنا لدعم السياسات والاستراتيجيات المتحفظة طويلة الأجل، لضمان نمو مستدام لتحقيق أقصى قيمة لحقوق المساهمين في التجارية، مجددين على أنفسنا عهداً قطعناه أساسه الالتزام والابتكار والتطوير من أجل غدٍ أفضل حافل بالمزيد من الإنجازات والحلول المبتكرة.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 5 في المئة.

back to top