تعود مشكلة المنتج تامر عبد المنعم والفنان محمد فؤاد إلى توقف {الضاهر} لأسباب رقابية رغم تصوير أكثر من 80 من أحداثه، وحصول معظم فريق العمل على جزء كبير من الأجور، فيما رفض تامر تسديد المبالغ المتبقية، باعتبار أن المسلسل لم يخرج إلى النور. من ثم، قرّر فؤاد ملاحقة المنتج قضائياً للحصول على بقية مستحقاته المالية.

يحاول تامر عبد المنعم في طعونه لرفض سداد المبلغ تأكيد وجود نص في التعاقد المبرم بينه وبين فؤاد يوضح أن تحصيل الأجزاء الأخيرة من الأجر مرتبط بالعرض، وهو ما لم يحدث، بينما تستند المحكمة في أحكامها إلى أن الشيك سارٍ ووجب موعد استحقاقه، فيما فشلت محاولات الصلح المتكررة بينهما خلال الفترة الأخيرة.

Ad

خالد الصاوي

ويخوض خالد الصاوي معركة قضائية ممتدة مع المنتج ممدوح شاهين على خلفية عدم حصوله على بقية مستحقاته المالية عن أعمال عدة قدّمها معه، وجميعها بشيكات مستحقة الدفع.

الصاوي أقام أكثر من 10 قضايا حصل في بعضها على أحكام أولية بالسجن بحق شاهين الذي قدّم استئنافاً عليها، وجاءت إقامة الفنان المصري لدعاوى منفصلة بكل شيك لتفاقم الأحكام الصادرة في حق المنتج الذي لم يقدم للمحكمة أسباباً منطقية لعدم سداد المبالغ، خصوصاً أن الأعمال كافة عُرضت.

وفيما أكّد المنتج المصري عدم تحصيله مستحقاته عن بيع الأعمال، أخفق الصاوي في أخذ أجره بطريقة ودية، من ثم لجأ إلى القضاء، لا سيما أن شاهين يباشر إنتاج أعمال جديدة ويسوِّقها، ما يعني عدم مواجهته أزمات مالية.

الرداد وإيمي سمير غانم

كذلك رفع حسن الرداد وزوجته إيمي سمير غانم دعوى قضائية ضدّ المنتج إيهاب طلعت للحصول على مستحقاتهما المالية عن مسلسل {نوح} الذي توقّف تصويره بعد فترة قصيرة من انطلاقه العام الماضي.

يسعى الرداد إلى الحصول على 23 مليون جنيه، هي قيمة الشرط الجزائي في التعاقد، فيما قطع شوطاً كبيراً في القضاء خلال الفترة الماضية عبر محاميه الذي أقام دعوى قضائية إزاء المحكمة الاقتصادية أثبت فيها تعرض موكله لخسائر مالية نتيجة إخلال منتج العمل بالشروط المتفق عليها.

الرداد لم يكتف بالمسار القضائي، بل لجأ أيضاً إلى نقابة الممثلين وطالبها بضرورة وقف طلعت عن العمل أو التعاقد مع أي فنانين جدد خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أنه تعرّض لعملية نصب مكتملة الأركان من المنتج وشركته التي كان يأمل بأن تقدم عمله الدرامي بشكل جيد.

هيفاء وهبي

تعتبر هيفاء وهبي واحدة من أكثر الفنانات لجوءاً إلى القضاء في خلافاتها المالية مع المنتجين، إذ دخلت في أزمة حادة مع المخرج محمد فوزي بسبب عدم حصولها على بقية مستحقاتها المالية عن مسلسلها {مولد وصاحبه وغايب}، فيما أقامت دعاوى قضائية عدة ضد المنتج عاطف كامل على خلفية عدم التزامه بسداد أجرها عن {مريم}، وحصلت على أحكام ضده بالحبس. وحاول عاطف كامل الذي تعاونت الفنانة اللبنانية معه في عملين رفض سداد جزء من مستحقاتها عن مسلسل {مريم} لاستئنافها تصوير {مولد وصاحبه غايب} تزامناً مع العمل، ما أدى إلى عرضهما في رمضان رغم اتفاقه معها على أن يكون ظهورها حصرياً من خلال مسلسله فقط وعدم الارتباط بأية أعمال آخرى.

منتجون وقنوات

تخطت دعاوى عدم الالتزام بسداد الشيكات الفنانين والمنتجين لتشمل أيضاً المنتجين والقنوات الفضائية. حصلت شركة الجابري على حكم قضائي بالحجز على العلامة التجارية لشبكة قنوات {الحياة}، وهو مشابه للذي صدر لصالح شبكة {إم بي سي} ضد {الحياة المصرية} على خلفية عدم سداد المستحقات المالية عن أعمال تركية عرضت على شاشتها.

كذلك حصل المنتج صادق الصباح على حكم ضد {النهار} لعدم سدادها شيكات قيمتها تفوق الـ40 مليون جنيه عن أعمال سبق أن حصلت على حق عرضها على شاشتها منه.