قال وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية رئيس مجلس إدارة بيت الزكاة الكويتي المستشار الدكتور فهد العفاسي اليوم الأثنين إن عدد الأيتام الذين كفلهم (البيت) منذ تأسيسه في 1938 بلغ 408ر83 ألف يتيم.

جاء ذلك في كلمة الوزير العفاسي خلال حفل افتتاح ملتقى الأيتام السنوي ال8 الذي ينظمه بيت الزكاة وألقاها نيابة عنه المدير العام للبيت محمد العتيبي وحضره 100 يتيم ينتمون لعدد من دول العالم.

Ad

وأوضح أن تنظيم بيت الزكاة لهذا الملتقى يستهدف التواصل بين الكافلين والمكفولين ويبرز الدور الحضاري لدولة الكويت في العمل الخيري والإنساني كما يعزز من ثقة الجمهور والمؤسسات الحكومية والأهلية في أنشطة البيت لاسيما (مشروع كافل اليتيم) وتنمية موارده بالمحافظة على المحسنين الكرام وجذب محسنين آخرين.

وأضاف أن بيت الزكاة منذ تأسيسه يسعى لتحقيق الرعاية الشاملة للأيتام إذ لا يقتصر عمله على توفير الكفالات المادية مبينا أنه حقق إنجازات عدة من خلال التعاون القائم مع الجهات المشرفة على رعاية الأيتام في أكثر من 30 دولة.

وأشار إلى أن العمل الخيري مهم للفاعلين في الدنيا قبل الآخرة لما له من دور مهم في التنمية ودوران عجلة الاقتصاد إذ ان ما يتلقاه بيت الزكاة منهم ينفق في أوجه تعود بالنفع عليهم.

يذكر أن بيت الزكاة دأب على عقد ملتقى الأيتام منذ عام 2001 باستضافة 7 وفود شملت 24 يتيما ثم بدأ الملتقى يتطور ويتسع حتى استضاف ما يقارب 100 يتيم مع 21 مشرفا من 21 دولة في الملتقى ال8 والذي ستتخلله أنشطة تعليمية ورياضية وترفيهية للأيتام.

كما نفى المدير العام لبيت الزكاة الكويتي محمد العتيبي اليوم الاثنين صحة ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وقف البيت تقديم المساعدات لمن تنتهي بطاقته الأمنية من المقيمين بصورة غير قانونية في البلاد.

وأوضح العتيبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش افتتاح الملتقى السنوي الثامن لبيت الزكاة أن "البيت لم يوقف المساعدات لهذا السبب إنما يقدمها لهم ثم يطلب منهم تجديد بطاقتهم الأمنية أسوة بجميع المتقدمين من الفئات الأخرى".

وأضاف أنه "في حال تم إيقاف المساعدة لهذا السبب إن وجدت فعلى المتقدم أن يراجع مدير الفرع الذي قدم فيه الطلب لمعالجة طلبه".

وذكر أن بيت الزكاة كجهة رسمية يطلب من جميع المتقدمين على اختلاف جنسياتهم وفئاتهم أن تكون جميع أوراقهم سليمة و مستوفاة عند تقديم طلباتهم مبينا أنه يقدم المساعدات للأسر المحتاجة من الكويتيين والمقيمين وكذلك المقيمين بصورة غير قانونية في البلاد.

واكد استمرار بيت الزكاة فى تأدية رسالته الإنسانية التى تأسس من أجلها "ولم يتم أي تغيير في سياسته بهذا الشأن".