قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس بخيت الرشيدي إن مشروع تحلية مياه البحر بتكنولوجيا التناضح العكسي الذي يتم تنفيذه في محطة الدوحة لتوليد وإنتاج الكهرباء والماء سيسهم في توفير المياه وسد حاجة المستهلكين منها.

Ad

وأضاف الرشيدي في تصريح للصحفيين اليوم الثلاثاء عقب جولة تفقدية للمشروع أن هذا المشروع يقام بتكلفة إجمالية تبلغ 690ر116 مليون دينار كويتي (نحو 7ر384 مليون دولار امريكي) مشيراً إلى أن نسبة إنجازه بلغت 4ر76 في المئة وسينتج 60 مليون غالون من المياه يوميا.

وذكر أن قدرة الوزارة الإنتاجية من المياه يوميا أكثر من 620 مليون غالون امبراطوري لافتا إلى أن الاستهلاك في ذروة الصيف كان يصل إلى 485 مليون غالون.

وتوقع "أن يتم تسجيل فائض خلال الصيف المقبل يزيد عن حاجة المستهلكين" لافتا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه في الوقت المحدد له إذ من المقرر تشغيله في 29 نوفمبر المقبل وبميزانيته المحددة.

وحول مناقصات الوزارة في محطات الطاقة والمياه أكد أنها تخضع لقانون لجنة المناقصات المركزية وأنه "لن تكون هناك أي مناقصة تخرج عن نطاق هذا القانون".

وعن الانقطاعات الكهربائية الأخيرة التي حدثت في بعض المناطق أشار إلى أنها تحدث في الشبكة لاسباب فنية مؤكدا قدرة الوزارة على توفير الكهرباء والماء في جميع أشهر السنة لاسيما في فصل الصيف.

وأضاف أن انتاج الكهرباء والماء صناعة مثل أي صناعة أخرى قد يحدث فيها بعض المشاكل الفنية مبينا أنه يتم التعامل مع هذه المشاكل بطريقة فنية محترفة.

وردا على سؤال حول عقود الصيانة في المحطات أشار إلى أن الوزارة بصدد الإنتهاء من توقيع كافة هذه العقود وبعضها سيتم توقيعه قريبا.

ولفت إلى أن مناقصة العدادات الذكية تحت الطرح متوقعا بدء تركيب العدادات الذكية في المنازل مع نهاية العام الحالي.

وعن تحويل وزارة الكهرباء والماء إلى مؤسسة ذكر أن هذا الأمر لا يزال قيد الدراسة مؤكدا في الوقت ذاته أن مستقبل العاملين في الوزارة مضمون سواء من خلال عملهم فيها أو في حال تم تحويلها إلى مؤسسة لاحقا.