توصل القائمون على الملف الثلاثي لطلب استضافة بطولة كأس العالم 2030 لكرة القدم، في الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي أمس الأول، إلى اتفاق يقضي بأن تكون الأرجنتين مقرا لثمانية من المواقع التي تستضيف مباريات البطولة مقابل مقرين لكل من أوروغواي وباراغواي.

كما كشف مسؤول رفيع المستوى في الأرجنتين أن بناء الاستادات التي تستضيف فعاليات البطولة سيعتمد بشكل كبير على استثمارات خاصة. وجرى إعلان هذا الاتفاق في مقر الحكومة الأرجنتينية.

Ad

وأمام المخاوف من ارتفاع تكلفة التنظيم لهذه البطولة الضخمة، قال كارلوس ماك أليستر وزير الرياضة الأرجنتيني: "سنعمل بشكل كبير مع الاستثمار الخاص حتى لا تكون كل الاستثمارات من الحكومات في الدول الثلاث" التي تطمح إلى الاحتفال بمرور 100 عام على انطلاق أول نسخة من بطولات كأس العالم في 1930 بأوروغواي، كما تسعى هذه الدول إلى تقديم "نموذج جديد في عملية تشييد الاستادات العملاقة" حتى لا تصبح ملاعب مهجورة بعد البطولة.

وفي محاولة لتقليص النفقات من خلال تنظيمٍ أفضل، ستطلب لجنة ملف التنظيم الثلاثي من الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) أن يتم اختيار الفائز بحق الاستضافة قبل موعد البطولة بعشر سنوات، وليس قبل البطولة بثماني سنوات فقط، مما يعني إجراء التصويت على حق الاستضافة في 2020، حسبما أكد الأرجنتيني فيرناندو مارين منسق الملف.

وتهدف الخطة إلى تصميم استادات "تشهد تواجد عدد كبير من الناس يوميا" من خلال إدراج متاحف ومطاعم ومدارس وأماكن لإقامة الأحداث التي ينظمها الرعاة، حسبما أكد ماك أليستر.

حملة ضخمة للترويج

وأعلن وزير الرياضة الأرجنتيني أن هناك حملة ضخمة ومكثفة للترويج لملف التنظيم الثلاثي لهذه البطولة، وذلك خلال بطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

وقال ماك أليستر إن "هناك مجموعة من رجال الأعمال ستساهم في تمويل هذه الحملة حتى لا تتحمل حكومات الدول الثلاث تكاليف باهظة في الترويج لملف التنظيم المشترك".

كما التقى المسؤولون بالأرجنتين مع نجم كرة القدم الدولي ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني للحصول على دعمه لملف التنظيم المشترك.

وقال ماك أليستر، الذي لعب في الماضي لأكثر من فريق، منها بوكا جونيورز وريسينغ: "بالنسبة لنا، من المهم جداً أن نشعر بدعم اللاعبين بعيدا عن أي دلالات سياسية".

ميسي وسواريز يدعمان ملف أميركا الجنوبية

أبدى مهاجما برشلونة الاسباني، الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز، دعمهما لملف اميركا الجنوبية الذي يضم الارجنتين والاوروغواي والبارغواي لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2030 بمناسبة الذكرى المئوية للبطولة.

وقال منسق الترشيح المشترك فرناندو مارين لوكالة فرانس برس الاثنين "سينضم ميسي الينا في هذه المبادرة، وسواريز بالتأكيد"، مضيفا "اخبرناه (ميسي) عن أهدافنا، وهو يشعر انها ممكنة".

من جهته، قال وزير الرياضة الارجنتيني كارلوس ماك اليستر "من المهم ان نعلم اننا نملك الدعم" من لاعبين بارزين كميسي الفائز بجائزة افضل لاعب في العالم خمس مرات والمهاجم الاوروغوياني لويس سواريز.

وأضاف: "في 2030، لن نكون هناك، ولكن ميسي سيكون. ابدى رغبة كبيرة في مساعدتنا. سيكون بالتأكيد حامل الراية في ترشيح استضافة كأس العالم".