«هيئة الأسواق» تلزم «المقاصة» بإرسال تقرير نصف سنوي عن الشكاوى

نشر في 11-04-2018
آخر تحديث 11-04-2018 | 00:04
No Image Caption
أبلغت مصادر مطلعة «الجريدة» أن هيئة أسواق المال ألزمت الشركة الكويتية للمقاصة بتقديم تقرير عن كافة الشكاوى المتعلقة بالمتداولين والشركات المتداولة في بورصة الكويت للأوراق المالية، وذلك بصفة نصف سنوية وبشكل دوري.

وأوضحت المصادر أن الهيئة طلبت من «المقاصة» تزويدها بتقرير واف يتضمن كافة الشكاوى المقدمة من المستثمرين والمتعاملين مع الشركة، مشيرة الى أن التقرير سيتضمن كافة المشكلات والشكاوى خلال فترة النصف الأول من العام الحالي.

وذكرت أن الشركة تلعب خلال الفترة الراهنة دورا محوريا في منظومة تطوير السوق، لاسيما في ظل التجهيز لمراحل الخطة التي انطلقت أولى خطواتها قبل أشهر، خصوصا في تجهيز البيئة الملائمة للسوق، الأمر الذي ساهم في دفع عجلة الترقية إلى الأسواق الناشئة في سبتمبر الماضي، والتي ستدخل حيز التنفيذ في سبتمبر المقبل، إضافة الى اعتماد دورة التسوية الجديدة «T+3»، وأيضا إدارة الضمانات البنكية للوسطاء، وأمناء الحفظ، وغيرها من الملفات الفنية الأخرى التي تديرها.

على صعيد متصل، قالت المصادر إن الشركة الكويتية للمقاصة تعمل حاليا على إنجاز متطلبات مشروع الوسيط المركزي، حيث بدأت العمل عليه منذ أكتوبر الماضي، مشيرة الى أن الشركة أعدت دراسة شاملة لآلية عمل الطرف المقابل المركزي، وتم تقديمها إلى الهيئة، وجار العمل على مناقشتها تمهيدا لاعتمادها، كما قدمت «المقاصة» مع شركة البورصة إلى «الهيئة» خطة العمل الخاصة بمشروع المرحلة الثالثة «MD3»، شاملة جميع المتغيرات الأخرى.

ولفتت الى أن المرحلة الثالثة لمنظومة ما بعد التداول ستشهد تطبيقا مبدئيا للعمل بمشروع الطرف المقابل المركزي، على أن تشمل تطبيق المرحلة النهائية لعملية التطبيق الكلي لهذا المشروع المرحلة الرابعة والأخيرة.

back to top