​تراجعت الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة بشكل حاد خلال العام الماضي، ومع تزايد التوترات بين البلدين.

وانخفضت قيمة الصفقات المعلن عنها خلال 2017 أكثر من 90 في المئة مقارنة بالعام السابق، طبقاً لدراسة مشتركة بين اللجنة الوطنية لعلاقات الولايات المتحدة والصين و»رهوديوم غروب».

Ad

وذكر التقرير أن تغير السياسات في كلا البلدين أدى إلى تراجع الاستثمارات، إذ قلصت حكومة الصين استثماراتها الخارجية في أواخر 2016، بينما أثارت الولايات المتحدة المخاوف بشأن الصفقات الاستثمارية لأسباب متعلقة بالأمن القومي الأميركي، وأن الشركات الصينية المدعومة من الحكومة تستهدف استثمارات في تقنيات تطوير الأسلحة والتكنولوجيات الأمنية.

ورفضت لجنة الاستثمارات الخارجية في الولايات المتحدة صفقات بقيمة 10 مليارات دولار، متضمنة بيع أشباه الموصلات الأميركية وشركات الألمنيوم.

وانخفضت استثمارات الشركات الصينية في الولايات المتحدة بنسبة 35 في المئة إلى 29 مليار دولار خلال 2017 مقارنة بقيمة 46 مليار دولار خلال 2016، وكانت أرقام 2017 مدعومة بشكل كبير من صفقات مرحلة من العام السابق، وأشارت الدراسة إلى أنه بدون تضمين المعاملات المرحلة فإن الانخفاض يصل إلى 74 في المئة.

من جانب آخر، أنهت الأسهم الصينية تعاملات الثلاثاء على ارتفاع بعدما تلقت دعماً من تصريحات الرئيس الصين شي جينبينغ بشأن تدابير مخططة للمزيد من الانفتاح للاقتصاد الصيني.

وأغلق مؤشر شنغهاي المركب مرتفعاً 1.7 في المئة عند 3190 نقطة، ليسجل أفضل أداء يومي في سبعة أسابيع، كما ارتفع مؤشر شنتشن المركب 0.51 في المئة لينهي التعاملات عند 1841 نقطة.

وصرح الرئيس الصيني بأن حكومته ستخفض الرسوم الجمركية على واردات السيارات هذا العام، كجزء من جهود لتعزيز انفتاح الاقتصاد على العالم.

كما ارتفعت أسهم هونغ كونغ أيضاً بدعم من هدوء المخاوف بشأن نشوب حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين، إذ أغلق مؤشر «هانغ سنغ» مرتفعاً 1.6 في المئة عند 30728 نقطة.