أعلنت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي يضخ استثمارات تبلغ 410 ملايين يورو (507 ملايين دولار)، بهدف تحفيز استثمارات لتنفيذ المشروعات، التي تنطوي على مخاطرة بقيمة إجمالية تبلغ 6.5 مليارات يورو، وبذلك يتم دعم المشروعات الناشئة في مجال الابتكار.

وبذلت دول الاتحاد الأوروبي جهوداً مضنية فترة طويلة لجذب المستثمرين في مجال تمويل المشروعات ذات المخاطر، متخلفة بذلك عن الولايات المتحدة بمسافة كبيرة.

Ad

وتم خلال عام 2016 استثمار 6.5 مليارات يورو من الأموال الخاصة في أوروبا في مشروعات عالية المخاطر، غالباً ما تكون في الشركات الناشئة أو المشروعات الراغبة في التوسع، وبالمقارنة بالولايات المتحدة نجد أن مثل هذه الاستثمارات والمعروفة باسم رأس المال المغامر سجلت 39.4 مليار يورو خلال العام نفسه.

قيمة سوقية

وهذا جعل من الصعب على أوروبا دعم والإبقاء على نشاط الشركات الناشئة، بما فيها الشركات التي تصل في النهاية إلى قيمة سوقية تبلغ مليار دولار، وفي عام 2017 كان يوجد في أوروبا 26 فقط من هذه الشركات التي عرفت باسم "وحيد القرن"، بينما كان يوجد في الولايات المتحدة 109 شركات منها وفي الصين 59 شركة.

وفي إطار برنامج الاتحاد الأوروبي لرأس المال المغامر، ستقوم المفوضية الأوروبية الآن باستثمار ما يصل إلى 410 ملايين يورو من خلال ستة صناديق خاصة ستستخدم الأموال لجمع ما إجماليه 2.1 مليار يورو من مستثمرين بالقطاع الخاص بصورة أساسية.

وستحصل هذه الصناديق الستة على أسهم في صناديق للاستثمار أصغر حجماً في مختلف أنحاء أوروبا، بهدف الحصول على ما إجماليه 6.5 مليارات يورو من الاستثمارات الجديدة.

وقال جيركي كاتاينين نائب رئيس المفوضية الأوروبية، "مع رأسمال المغامر يمكن لكثير من رجال الأعمال المبتكرين في أوروبا الحصول بشكل سريع على الاستثمارات، التي يريدونها من أجل الابتكار والنمو، ولتحقيق قصص نجاحات عالمية، وهذا يعني مزيداً من الوظائف والنمو في أوروبا".

ومن المتوقع أن تستفيد نحو 1500 من الشركات الناشئة وتلك الآخذة في التوسع من هذا البرنامج في جميع أنحاء أوروبا.