قبرص تشيد بالدعم المصري وتشجب «التعدي التركي»

نشر في 11-04-2018
آخر تحديث 11-04-2018 | 00:00
شكري مجتمعاً بنظيره القبرصي والوفد المرافق له في القاهرة أمس (وكالة الأنباء القبرصية)
شكري مجتمعاً بنظيره القبرصي والوفد المرافق له في القاهرة أمس (وكالة الأنباء القبرصية)
عبّر وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستو دوليديس، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة أمس، عن امتنان بلاده للدعم المصري والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، بينما ندد مجددا بالتحركات التركية في البحر المتوسط، واصفاً اياها بـ«التعدي» على بلاده.

وقال الوزير القبرصي إن زيارته لمصر تأتي في إطار العلاقات القوية بين البلدين وللتنسيق بشأن الطاقة، مضيفا أن بلاده تولي أهمية خاصة للاستثمار في مصر بعدد من المجالات.

ووصف الوزير التحرك التركي الذي أعاق عمل منصة تنقيب عن الغاز شرق البحر المتوسط قبالة جزيرة قبرص المقسمة، بالتعدي على حقوق نيقوسيا، موضحا أنه تم التباحث حول الأزمة ودعم مصر لقبرص. وأوضح أنه تم التباحث حول الآلية الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، وشدد على أن المباحثات تناولت التنمية الإقليمية، مجددا دعمه لمصر في محاربة الإرهاب.

بدوره، أعرب شكري عن تطلعه للعمل على تعزيز العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المختلفة، وقال إنه تم استعراض التقدم الذي أُحرز في المشروعات خلال قمة الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي.

وأكد شكري أنه تم بحث ملفات تعزيز الأمن والسلم في «المتوسط» والقضية الفلسطينية والأوضاع في سورية، لافتا إلى أنه تم التطرق لكل ما تقوم به قبرص لدعم التوجهات المصرية داخل الاتحاد الأوروبي.

back to top